قرار معاقبة المقدم سوزان الحاج: أسبابه مسلكية أم سياسية؟

"لايك" على تغريدة للمخرج شربل خليل فيها إهانة للمرأة السعودية، هذا هو السبب الذي تصدّر إعلامياً حول دواعي نقل المقدم سوزان الحاج حبيش من منصبها كرئيس مكتب جرائم المعلوماتية وتعيين الرائد ألبير خوري خلفاً لها.

قرار نقل المقدم سوزان الحاج حبيش من منصبها  أحدث ضجّة فتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “اللايك مش جريمة”، و”#اللايك_بالخطا_مش_جريمه”. وذلك استناداً لما نقلته مصادر عن أنّ المقدم الحاج قد وضعت اللايك عن طريق الخطأ وسرعان ما أزالته، لتعمد بعض وسائل الإعلام إلى اتهام فريق اللواء أشرف ريفي وتحديداً مستشاره الإعلامي الصحافي أسعد بشارة بتصوير “لايك” الحاج وتعميمه وهذا ما نفاه بشارة جملة وتفصيلاً.

في المقابل تشير المعلومات إلى أنّ اللايك ليس إلاّ السبب مباشر، إذ يؤكد موقع النهار أنّ الانسجام بين المقدم الحاج واللواء عماد عثمان لم يكن في أحسن أحاوله، موضحاً أنّ المقدم قد تراجعت إطلالاتها مؤخراً منذ تمّ تعيين عثمان.
فيما يؤكد البعض أنّ المسألة “مش رمانة وإنّما قلوب رمانة”.

اقرأ أيضاً: بعد إتهامها بـ«اللايك»: المقدم سوزان الحاج تتقدم بشكوى اختلاق وفبركة

في السياق نفسه تقدمت المقدم سوزان الحاج بشكوى اختلاق جرائم وفبركة أحداث، متهمة موقع أيوب نيوز، بتعمد إبراز اللايك “الخطأ” بغير سياقه الصحيح.

مستشار الوزير السابق أشرف ريفي الصحافي أسعد بشارة أكّد لـ”جنوبية” نفيه لكل ما ورد إعلامياً بشكل “قاطع”، مشيراً إلى أنّ لا خلفية لديه عن الهدف من تركيب الخبر وزجّ اسمه. ليشدد أنّ ما ورد ليس منطقياً.
وكان بشارة قد استغرب وإستهجن وأدان التعمّد في صياغة الخبر وإستعمال عبارات تتقصد الإساءة إليه شخصياً مثل “كان يترصد نشاط الحاج” و”قام بتسريب الصورة مباشرة إلى فرع المعلومات ووزارة الداخلية”.
مؤكداً أنه “يكن كل الإحترام والمحبة للمقدم سوزان الحاج”.

مكافحة جرائم المعلوماتية

من جانبه أكّد المحامي نبيل الحلبي لـ”جنوبية” أنّ المقدم سوزان الحاج “تعتبر قد خالفت الأنظمة لكونها موظفة في سلك الأمني وبالتالي الأراء السياسية التي تأتي في سياق محاور سياسية تحسب على الدولة اللبنانية لكونها تمثل الدولة والشعب اللبناني في وظيفتها لا نفسها، لاسيما وانّ منصبها أمني وحساس وحريتها الشخصية بفتح حساب تخضع للقوانين العسكرية والأمنية داخل الأجهزة، فرأيها وهي بالسلك يحسب عليها كموظفة وبالتالي التدبير المسلكي بحقها قانوني”.

اقرأ أيضاً: اعتقال ناشطة على خلفية انتقاد جبران باسيل.. ورواد مواقع التواصل يغردون #الصهر_مش_الله

وعمّا يتردد إعلامياً حول الكيدية في قرار فصلها، لاسيما وأنّها اشارت إلى أنّ اللايك قد وضع عن طريق الخطأ، أشار الحلبي إلى أنّه “إذا هناك من خلافات داخلية فيجب التحقيق فيها بشكل مستقل ويجب أن يتم إنصاف المقدم الحاج”.
مضيفاً “التحقيقات هي التي تثبت هذا الشيء، وإن كان كلامها حول اللايك صحيح يجب عدم أخذ إجراءات مسلكية بحقها:,

لافتاً إلى “اللايك قد يكون عن طريق الخطأ ولاسيما على موقع تويتر، وذلك خلافاً للمنشور أو التعليق، هامش الخطأ واسع في اللايك. أما في حال إذا كان اللايك قد وضع عن قناعة منها فالتدبير المسلكي الذي اتخذ هو ضمن القانون”.

السابق
الغارة المجهولة على حزب الله وتقاطع مصالح روسيا وأميركا بتحجيم إيران
التالي
بالفيديو: داعش يعلن أسر جنديين روس في دير الزور