بعض المتشددين من السلفيين السعوديين لم يستوعبوا إلى الآن القرار الذي أصدره ملكة السعودية سلمان بن عبد العزيز الذي قضى فيه بالسماح للنساء بقيادة السيارة، بحيث قالت صحيفة الشرق الأوسط، ان بعد الانتهاء من قصة السماح للنساء بقيادة السيارة، ها هو الملك السعودي يحضر لقانون يعاقب المتحرشين والمعتدين على النساء
اللواتي سيقدن سيارتهن مطلع العام القادم.
من جهته قال الكاتب سليم عزوز في مقالة له في صحيفة القدس العربية، ان قرار المملكة العربية السعودية لا يعني شيئاً ما دام الحكم دينياً، وطالب الكاتب بتحويل الحكم في السعودية إلى حكم مدني قائم على تعدد الأحزاب وبرلمان تشارك النساء في القرارات الصادرة عنه.
اقرأ أيضاً: هل وراء السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة أسبابا اقتصادية؟
وعلى مواقع التواصل الإجتماعي تنعكس صورة واضحة عن الرأي العام السعودي، فمازال التفاعل على موضوع قيادة النساء للسيارة يلقى تفاعلاً من قبل الناشطين على “تويتر”، و”فيسبوك”، فكتب الناشط السعودي زهير بالي “مقيم يشارك المرأة السعودية فرحتها بقيادة السيارة”.
@WaleedDhafeeri https://t.co/KJfFZARnck
مقيم يشارك المرأة السعودية فرحتها بقيادة السيارة بكلمات اغنية (انا سعودية ) غناء تهاني الهاشمي pic.twitter.com/tIVWq1hygW— Zuhair Bali (@bali_zuhair) October 2, 2017
وطالبت الناشطة والكاتبة السعودية منال الشريف بأن يجعلوا تاريخ 6 تشرين الثاني، وهو اليوم الذي سيسمح فيه للنساء بقيادة السيارات بشكل رسمي، ان يجعلوه يوماً تاريخياً للتذكير بتضحيات الحركة النسوية التي إنطلقت في السعودية عام 1990، وهو العام الذي شهد قيام وزارة الداخلية بمحاكمة مجموعة من النساء على خلفية مطالبتهن بحقوقهم المدنية، بحيث تم محاكمتهن ومنعهن من حقوقهن التوظيفية والتعليمية.
https://twitter.com/manal_alsharif/status/914727129559949312
اما “شعب الملك سلمان ضد قياده المراة”، هو الهاشتاغ الذي اطلقه المتشددين والوهابيين على مواقع التواصل، فرأى المتشددين السعوديين ان النساء اللواتي بدأنا يشترين السيارات هن من الطبقات الإقتصادية الثرية وهو ما مكنهن من اقتناء سيارات فاخرة وعرض صورها على مواقع التواصل الإجتماعي، وترافقت تلك الإنتقادات مع إتهامات بالجملة للنساء السعوديات بإتباعهن أعراف وعادات الغرب، وطلب بعضهم من النساء الذهاب إلى اوروبا لقيادة السعودية.
من جهة اخرى، ظهرت العديد من الفيديوهات تبرز النساء السعوديات وهن يتوجهن إلى محال بيع السيارات، وإنتقد بعض المتابعين بزخ النساء في إختيارهن للسيارات الفاهرة.
أول سعودية ( بعد صدور قرار سياقة المرأة ) تشتري سيارة. بنتلي pic.twitter.com/1azmFjVYbf
— عبدالله العمودي حائل (@abd_90h) October 2, 2017
كذلك نشر احد السعوديين صورة له وهو يدرب زوجته على قيادة السيارة، معقباً عليها بالقول “بدأت بتدريب زوجتي في أحد المواقف الخاصة بشكل آمن وقانوني استعداداً للنظام”.
بدأت بتدريب زوجتي في أحد المواقف الخاصة بشكل آمن وقانوني استعداداً للنظام #السماح_بقيادة_المرأة #لنقود_معاً #الملك_ينتصر_لقيادة_المرأة pic.twitter.com/2EswQU5cBE
— Faisal BaDughaish (@badughaish) September 30, 2017
اقرأ أيضاً: «المطاوعة» السعودية و«الباسيج» الايراني: وجهان لعملة واحدة
واشارت الناشطة السعودية الشهيرة ماس صفا إلى اهمية الحراس النسوي السعودي، والرمزية الفنية التي إستطاع ان يعبر مئات النساء من خلاله عن أنفسهم، وارفقت منشورها بصورة للفنانة سعودية سارة العبدلي، ورأت صفا أن الصورة تعبر عن الواقع المأساوي للسعوديات.
#الحراك_النسوي_السعودي له نكهة مميزة. من الأعمال الفنية التي اضحكتني ثم احزنتني عمل الفنانة سارة العبدلي "نحتاج فتوى" ولها اعمال جديدة رائعة pic.twitter.com/m50uTcXJ0u
— MS SΛFFΛΛ (@MsSaffaa) September 29, 2017