أكبر محطة للطاقة الشمسية في أبو ظبي

افتتاح اكبر محطة لطاقة الشمسية في الإمارات وتحديداً في صحراء المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، وقد بلغت كلفتها 600 مليون دولار.

افتتح رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مشروع “شمس واحد” للطاقة الشمسية في أبو ظبي وتعد هذه المحطة الأولى في منطقة الشرق الوسط، كما أنّها تنتج ما يكفي من الطاقة الكهربائية.

ويهدف هذا المشروع لجعل الإمارات في مصاف الدول الرئيسية التي توزع الطاقة الكهربائية النظيفة البعيدة من المواد النفطية.

وقد بدأت الإمارات بمشروع “شمس واحد” على مساحة تقدر بكيلومترين ونصف كيلو متر مربع، في صحراء المنطقة الغربية والتي تبعد حوالى 120 كيلومترا من مدينة أبوظبي. حيث تمّ وضع ما لا يقل عن 768 مجمعاً من العاكسات الشمسية التي تقوم بتجميع اشعة الشمس وعسكها على أنابيب مركزية مليئة بالزيت، مما يؤدي إلى تسخين هذا الزيت من أجل استخدام الحرارة الناتجة عنه في دورة بُخارية تقوم بتوليد الكهرباء.

إقرأ أيضاً: كيفية توليد الكهرباء من خلال السدود

وتعد هذه المحطة من أكبر المحطات على المستوى العالمي بحيث أنّها تنتج 100 ميغاوات وبالرغم من الكلفة الباهظة لإنشائها (600 مليون دولار) إلاّ أنّها تستطيع ان تؤمن طاقة كهربائية ل 20 ألف منزل عن طريق تزويد الشبكة الوطنية بالكهرباء.

اما عن اهمية هذه المحطة فتتلخص بأنّها تقوم بتخفيض نسبة انبعاث ثاني اوكسيد الكربون بحوالي 175 طن سنوياً.

إقرأ أيضاً: الطاقة المتجددة في الدول العربية: اهتمام متأخر!

هذا وأصبحت دولة الامارات تملك من خلال هذا المشروع نحو 68 % من القدرة الانتاجية للطاقة المتجددة في دول الخليج ونحو 10 % من القدرة العالمية.

فيما تهدف إلى تامين 7% من حاجاتها في مجال الطاقة عبر مصادر متجددة مع حلول العام 2030.

آخر تحديث: 2 أكتوبر، 2017 4:08 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>