بالصور: جسور لبنان الأثرية من الشمال حتى الجنوب!

يتميز لبنان بالحضارات المتعددة التي حطّت رحالها فيه، والتي تركت بعضاً من آثارها العمرانية إن على صعيد القلاع أو دور العبادة أو حتى الجسور.

أما فيما يتعلق بالجسور ولاسيما الأثرية منها فهي تتوزع على عدد من المناطق اللبنانية، حيث أنّ قسماً منها ما زال كما هو منذ تمّ تشييده، فيما تعرض القسم الآخر للهدم أو للترميم وذلك بسبب الحروب التي مرّت على المنطقة.

وإليكم بعض هذه الجسور:

يقع «جسر الجاهلية» في الشوف وهو من آثار العثمانيين والمماليك يمر فوق نهر الجاهلية عبر برجا بالجبل وصولاً الى بعقلين، وكان هذه الجسر يعد ضرورياً في عملية التجارة.

 

يقع «جسر القعقعية» في بلدة «قعقعية الجسر» في جنوب لبنان بني سنة 1248 هجري، تهدم في إحدى المعارك وأصبح خراباً، وكان هذا الجسر يصل بين ضفتي «نهر الليطاني» ويعتبر صلة وصل بين النبطية وبنت جبيل.

 

يقع «جسر جب جنين» في البقاع الغربي وهو أقدم جسر روماني، كان هدفه ربط منطقة «البقاع الغربي» بمنطقة «البقاع الشرقي» لأعمال التجارة.

 

تم اكتشاف «جسر دير عين الجوزة» فوق بحيرة القرعون في «البقاع الغربي» عام 2014 ميلادي وهو يعود الى قرن السابع عشر حيث تم بناؤه على يد الرهبان.

 

«جسر عرقة» يقع فوق نهر عرقة يربط عكار بكافة مناطق شمال لبنان، وهو جسر خراساني أثري، بُني في مطلع الستينات على يد أهل المدينة إلا انّه تعرض للهدم في حرب تموز 2006.

 

«جسر بسري» هو جسر روماني واقع في منطقة الشوف-جبل لبنان لم يبق منه سوى هيكله الضخم  إذ أصبحت أجزاؤه تحت المياه، وذلك بسبب الزلازل التي دمرت مدينة بيروت والتي كان آخرها عام 1956م.

 

«جسور تنورين» تقع في البترون وهي تسمى أيضاً بـ«بالواع الجسور الثلاثة» وهي معلم خلاب يقصده السياح.

 

«جسر الحاصباني» يقع في منطقة حاصبيا في النبطية، يعتبر من أجمل الجسور و أقدمها بناه الفرنسيون بدقة كهدية متواضعة الى أهالي حاصبيا. ويعتبر هذا الجسر صلة الوصل بين حاصبيا والمناطق الأخرى.

 

«جسر الخردلي» هو جسر أنشئ على يد سلطات الإنتداب الفرنسي في منطقة صيدا في جنوب لبنان، لكنه أصبح مهملاً فيما بعد. تمّ تدميره في حرب تموز 2006 ومن ثم أعيد ترميمه عام 2007 على يد فاعليات إجتماعية.

 

«جسر القاضي» بني في قرية من قرى قضاء عاليه في جبل لبنان يعود جذوره الى عصر المماليك وكان الهدف منه بناء جسر فوق «نهر الدامور» يربط مناطق «الشوف» بـ «عاليه».

 

يقع «جسر أبو الأسود» بالقرب من بلدة الخرايب في جنوب لبنان، وهو من الجسور الأثرية التي بناها الرومان.

 

«جسر طيرفلسيه» أو جسر «6 شباط» يقع في بلدتي «طيرفلسيه» و «الزرارية» يعتبر صلة وصل بين قضاء «صور» و «قضاء الزهراني» تعرض للقصف والتدمير من خلال سلاح الجو الإسرائيلي ومن ثم أعيد ترميمه من قبل الدولة.

اقرأ أيضاً: سكك الحديد في لبنان: قطارات أكلها الصدأ ورواتب تدفع

آخر تحديث: 4 أكتوبر، 2017 5:53 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>