تاريخ لبنان في قلاعه الأثرية: بصمات رومانية وفينيقية وشهابية وصليبية!

تضم المناطق اللبنانية العديد من القلاع الأثرية التي تعود إلى العصور «الرومانية» و «الفينيقية» و «الشهابية» و «الصليبية».

مما يجعل لكل قلعة تاريخها وخصوصيتها، ورسمها الهندسي الذي يعكس المحظة التاريخية للمدينة.

 

«قلعة جبيل» بناها الصليبيون في مدينة «جبيل» اللبنانية في القرن 12 ميلادي،  لعبت دوراً مهماً في صّد المواجهات في الحروب وخاصة ضد قبرص.

 

«قلعة الشقيف» تقع في جنوب لبنان «أرنون» بناها الرومان وزاد الصليبين في بنيتها كما عمل «فخر الدين الثاني» على ترميمها عندما تصدعت من الحروب، فهي تطل على نهر الليطاني و سهل مرجعيون و منطقة النبطية، وتعتبر مخبأً بين الصخور نظراً لبنيتها.

 

«قلعة بعلبك» تقع في سهل البقاع في شرق لبنان كانت مدينة فينيقية ومن ثم احتلها الاغريقيون ومن بعدهم الرومان، حيث تم بناء 3 معابد فيها : «باخوس»، «فينوس» و «جوبيتير».

 

تقع «قلعة تبنين» في محافظة النبطية قضاء بنت جبيل بناها الآراميون في القرن 9 قبل الميلاد، يقال أنها فينيقية. تعرضت للهدم مراراً وأعيد ترميمها من قبل اليونان والرومان.

 

«قلعة دوبية» هي قلعة صليبية تقع في جنوب لبنان في بلدة «شقرا» بناها الرومان، يوجد فيها خندقاً كبيراً وبئراً يعرف بـ«المشنقة».

 

«قلعة صور» تقع في «جنوب لبنان» وهي قلعة رومانية ذات أهمية كبيرة ويوجد فيها آثار «فينيقية» و «كنعانية» و «بيزنطية» كما كانت توصف بـ«معبد ملكارات» الشهير.

 

تقع «قلعة صيدا» في جنوب لبنان بناها الصليبيون على جزيرة في مدينة «صيدا»، ويربطها بالمدينة جسر حجري يبعد 80 متر عن الشاطئ، كانت هذه القلعة  مخصصة لعبادة الإله «ملكرت»، وتحوي مسجداً بناه «صلاح الدين خليل» وجدده الأمير «فخر الدين الثاني».

 

تقع «قلعة طرابلس» في شمال لبنان في مدينة «طرابلس» عرفت في عهد الصليبين بإسم «سان جيل» وهي تشرف على كل أنحاء المدينة.

 

«قلعة عنجر» هي من أهم المعالم الأثرية في لبنان فهي تقع في شرق البقاع على حدود سوريا، بنيت في القرن الثامن ميلادي على يد «الوليد بن عبد الملك»، تقع بالقرب من حصن قديم يدعى «جرا».

 

«قلعة الشهابية» أو «السرايا الشهابية» وهي تقع في منطقة «حاصبيا» في لبنان بالقرب من «نهر الحاصباني»، كانت هذه القلعة على عهد الصليبين والرومان حربية. تحتوي هذه القلعة على النقوش والزخرفات.

 

 

اقرأ أيضاً: مجموعة صور لأجمل الكنائس في العالم

آخر تحديث: 6 أكتوبر، 2017 10:17 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>