معركة «فجر الجرود»: اسلحة جديدة للجيش اللبناني ستفتك بداعش

لا شك ان الجيش اللبناني استنتج دروساً عدة من معاركه السابقة في جرود عرسال وغيرها. وفي معركته الحالية "فجر الجرود" فان الجيش اللبناني استعد جيدا لحسم المعركة بأسرع وقت وأقل خسائر ممكنة، لذلك لا بد مكن القاء نظره على عتاد الجيش وعديده الحاليين:

يتألف الجيش اللبناني من 67 ألف عنصر موزعين على الشكل التالي:

سلاح البر:

11 لواء مشاة، لواء حرس جمهوري، لواء شرطة عسكرية، فوج مغاوير البر، كتيبة مغاوير جبلية، فوج مغاوير البحر، 6 أفواج تدخل، فوج مجوقل، فوجا مدفعية، فوج مكافحة في الإستخبارات العسكرية. إضافة الى ألوية دعم وكليات ومدارس ومعاهد وأشغال وطبابة.

اقرأ أيضاً: الكهرباء والاتصالات والانتخابات الفرعية وتّرت جلسة مجلس الوزراء

اما بالنسبة للمعدات: فيملك الجيش 115 دبابة أميركية، 212 دبابة روسية، 36 دبابة فرنسية، 22 عربة من نوع سالادي، 67 عربة فرنسية، ناقلات جند مدرعة، 1164 ناقلة مدرعة، 81 ناقلة مدرعة مدولبة، 93 ناقلة مدرعة مجنزرة. عشر دبابات م60 3 (M60 A3)،اميركية ست منها تعمل وفق نظام IFCS (نظام ضبط الرمي المحسّن) المتطوّر، وأربع وفق نظام TTS، موجّه الدبابة الحراري (بيريسكوب).أميركية الصنع وعدد قليل من مصفحات البنهارد فرنسية الصنع.

دبابة
كما تسلم الجيش اللبناني قبل عشرة ايام 8 مدرعات برادلي في دفعة أولى من 32 مدرعة يفترض أن يستلمهم الجيش اللبناني من واشنطن خلال الأشهر المقبلة، في استثمار أميركي بأكثر من 100 مليون دولار لتزويد الجيش اللبناني بقدرات جديدة.وكذلك مدفعاً من عيار 25 ملم بمعدل إطلاق نار تبلغ 200 طلقة فى الدقيقة، ومدى يبلغ 2000 متر (حسب نوع الذخيرة)، بالإضافة إلى رشاش من عيار 7.62 ملم من طراز M240C مركب الى جانب المدفع الرئيسى.

أما المدفعية مع راجمات الصواريخ: فيملك الجيش حوالى 150 مدفعاً على الأقل من عيار 155 ومن عيار 130، إضافة الى إكثر من 100 مدفع هاون على الأقل. أما بالنسبة لسلاح الجو: فالجيش اللبناني يملك 40 طائرة قادرة على نقل العسكريين والقيام بالإسناد الجوي وقصف صواريخ مضادة للتحصينات وللتجمعات من المقاتلين وقادرة على تدميرهم. وأما سلاح الإشارة فهو في أفضل أوضاعه بين العسكريين ويشمل التواصل بين الجبهة ومقر قيادة الجيش بشكل غير منقطع، ويملك الجيش اللبناني 12 برجاً في منطقة رأس بعلبك وعلى الجبال قادرة على استكشاف الحركة لمسافة 10 كيلومترات، ولديها أجهزة إتصال وقوة دعم نارية هامة.

راجمة صواريخسلاح الجو اللبناني:
بالرغم من محدودية قدرة سلاح الجو اللبناني (طائرتان سيسنا 208 كارافان تقدمة من الولايات المتحدة)، فقد لعب دوراً فاعلاً في شل وتدمير قدرات مسلحي “داعش” خلال معارك عرسال الاخيرة. فقد قامت هذه الطائرات بعمليات رصد وضرب لمواقع “داعش” واستطاعت ان تضرب بصواريخ هيلفاير عن بعد خمسة كيلومترات مراكز المسلحين والياتهم. كذلك قامت بتصوير تحركات المسلحين (الطائرات مجهزة بكاميرا MX-15D للمراقبة) حيث عملت مدفعية الجيش على دكها وضربها.

طائرة سيسنا الاميركية

طائرات قاذفة:

سيسنا 208 كارافان الولايات المتحدة عدد 2 في الخدمة مجهزة بكاميرا (MX-15D) و صواريخ هيلفاير تم تسليم طائرتان مع خيار تسليم طائرة ثالثة.
هوكر هنتر بريطانية عدد 4 اعيد تشغيلها ولم يعرف ان كان اعيد تسليحها.

اقرأ أيضاً: صفقة تبادل كبرى تنهي معركة عرسال بين حزب الله والنصرة

مروحيات

إيه بي-205/يو إتش-1 إركويس/Huey II من الولايات المتحدة وهي مروحية هجومية / خدمات عامة/قاذفة عدد 29 في الخدمة بعضها تم تعديلها محليا، لتحمل قنابل من زنة 250 كجم و 400 كجم، أو قاذفات صواريخ من نوع ماترا (SNEB) عيار 68 مم.

مروحية اركويس

غازيل فرنسا دورية بحرية / إستكشاف / مضادة للدبابات عدد 11 في الخدمة .

بوما يروسباسيال أس إيه 330 بوما عدد 7 رومانيا/ فرنسا هليكوبتر حربية للنقل والخدمات.

روبنسون آر44 الولايات المتحدة عدد 4، مروحية خفيفة للمنافع العامة / تدريب.

سيكورسكي إس-61 الولايات المتحدة إطفاء / إنقاذ عدد 3 في الخدمة. بالاضافة الى عدد من طائرات بدون طيار كيو 11 رافن (بالإنجليزية: RQ-11 raven) أو الغراب هي طائرة بدون طيار أمريكية الصنع

 

آخر تحديث: 19 أغسطس، 2017 11:46 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>