من هو باسل خرطبيل الصفدي

في 15 آذار 2011 قامت شعبة الاستخبارات العسكرية فرع 215 باعتقال المهندس باسل الصفدي في دمشق في ذكرى الاولى للثورة السورية.

باسل خرطبيل معروف ايضاً باسم باسل الصفدي يبلغ من العمر 31 عاماً، وهو من أصل فلسطيني- سوري، مهندس حاسوب ومتخصص في مجال تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر لتطبيقات الويب يدعى Aiki Framework وقد بدأ بمسيرته منذ أكثر من عشر سنوات كمدير تقني لعدد من الشركات المحلية.

عرف باسل عالمياً بجعل الانترنت متاحاً للجميع ويعلّم الآخرين خبراته التكنولوجية، وكان متطوعاً متفانياً، ضمن مجموعة من مشاريع الانترنت الاساسية.

اعتقل الصفدي من قبل النظام السوري خلال مشاركته في الذكرى الأولى للثورة السورية، وقد اختارته مجلة فورين بوليسي الأمريكية ضمن قائمة اهم مئة مفكر على مستوى العالم لعام 2012.

يذكر أنّ اختفاء الصفدي قد تزامن مع يوم استعداده للزواج وأنّ عائلته وزوجته قضت ما يقارب الخمسة اشهر في صراع لمعرفة ما إذ كان باس قد توفي أم أنّه على قيد الحياة.

لتؤكد المعلومات وجوده في سجن صيدنايا وتعرضه للتعذيب وبعد تسعة اشهر وتحديداً في 26 كانون الاول عام 2012 تمكنت نورا من رؤية زوجها داخل سجن عدرا بعد ان تصل بها قبل يوم من االلقاء.

والصفدي تزوج خلف القضبان من حبيبته نورا، لتؤكد نورا اليوم عن خبر اعدام الصفدي
بعد أيام من نقله من سجن عدرا في تشرين الأول 2015.

اقرأ أيضاً: زوجة باسل الصفدي: بفضلكم كنت عروس الثورة وبفضلكم أصبحت أرملة

السابق
زوجة باسل الصفدي: بفضلكم كنت عروس الثورة وبفضلكم أصبحت أرملة
التالي
الجيش يحتفل بعيده وعون لن يتراجع عن محاربة الارهاب