ماذا يحصل إذا اختفى الأوكسجين من الأرض لمدة 5 دقائق

طرحت مجلة “ووندر فول إنجينيرنج” تساؤلاً افتراضياً حول “ما الذي يمكن حدوثه إذا اختفى الأوكسجين من الأرض لمدة 5 دقائق”، حيث أشارت إلى أن تلك الفترة ربما لا تقتل البشر، بل بعض أنواع البكتيريا يمكنها النمو بشكل سريع، كما أن العديد من المنشآت يمكن أن تنهار.

اقرأ أيضاً: مسلمو فنلندا.. يصومون 23 ساعة و17 دقيقة

ويمثل الأوكسجين 21 % من مكونات الغلاف الجوي للأرض، ورغم أن أول تخمين يمكن أن يتبادر إلى الذهن هو حدوث اختناقات، لكن هناك أمورًا أسرع من ذلك، إذ يمكن أن يحدث انفجار في بعض الخلايا ويمكن حدوث ثقوب في الأذن بسبب انخفاض الضغط.
أما بالنسبة للطائرات فإن اختفاء الأكسجين لمدة 5 دقائق سيؤدي إلى توقف محركات الاحتراق الداخلي للطائرات وستكون الطائرات التي تقوم بعملية هبوط أو إقلاع في تلك الدقائق عرضة لكارثة لأن محركاتها وتؤدي إلى تحطمها، على خلاف الطائرات التي تحلق في الجو والتي لن تتعرض لأذى كبير لأنها ستملك الوقت لإعادة تشغيل المحركات ثانية.
والأوكسجين هو مكون أساسي لطبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية فإن اختفاءه سيؤدي إلى مرور تلك الأشعة إلى الأرض وتعرض البشر لحروق بالجلد.
وعليه، يمكن لبعض المباني أن تتحول إلى ركام لعدم وجود المادة الرابطة بين مكونات المواد الخرسانية، إضافة إلى أن قشرة الأرض التي يمثل الأوكسجين 45 % من تكوينها ستكون قابلة للانهيار، ولن تستطيع تحمل أي منشآت على ظهرها.

آخر تحديث: 1 أغسطس، 2017 6:00 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>