الانتخابات الفرعية في الشمال: توازن رعب يفرض تحالفات جديدة

الانتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان تراوح بين التأجيل والإجراء في موعدها، ومعركة أحجام متوقعة بين المستقبل وميقاتي وريفي.

لم يحسم حتى اللحظة موعد الانتخابات الفرعية في كل من طرابلس وكسروان، والتي سوف يتم إجراؤها بغية ملء المقاعد الشاغرة. وهي ثلاثة مقاعد، أحدها في كسروان وسبب فراغه وصول العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية.

أما المقعدين الباقيين فهما في طرابلس، وحصل الفراغ بعد استقالة النائب عن المقعد الأرثوذكسي روبير فاضل عن المقعد الأرثوذكسي ووفاة النائب عن المقعد العلوي بدر وَنوس.

وبالرغم من المعلومات التي تشير إلى أنّ الانتخابات الفرعية سوف تجري يوم الأحد الواقع في 10 أيلول، إلا أنّ مصادر ترى أنّه من المستبعد إجراء هذا الاستحقاق بعد الأحداث الأمنية في كل من عرسال والقاع ورأس بعلبك.

وبسحب مصادر صحفية فإنّ تيار المستقبل هو المستفيد من عدم إجراء هذه الانتخابات، نظراً لقوة منافسيه على الساحة الطرابلسية وهما دولة الرئيس نجيب ميقاتي و وزير العدل السابق اللواء اشرف ريفي.

عضو كتلة المستقبل النيابية النائب السابق مصطفى علوش

اقرأ أيضاً: انتخابات طرابلس: الحريري يستخدم ميقاتي لشطب ريفي.. ريفي يستخدم الشارع ليقول للحريري أنا هنا

وفي حين أنّ هذه المصادر تخلص إلى أنّ المستقبل سوف يبحث عن مرشح مستقل يفوز بالتزكية، تواصل موقع “جنوبية” مع عضو كتلة المستقبل النيابية النائب السابق “مصطفى علوش” الذي أكّد لنا أنّه “حتى الآن لم تتم دعوة الهيئات الناخبة إلى الانتخابات وعملياً الانتخابات ليس لها موعد محدد والوضع الأمني يمكن أن يؤدي إلى تأجيل”.

ولفت علوش إلى أنّ ما يتم تداوله عن مرشح مستقبل لعدم خوض المواجهة أمام ريفي وميقاتي “كلام اتهامي”، ليضيف “تيار المستقبل لديه عدد من الوزراء داخل الحكومة اللبنانية وإذا كانت الأطراف الموجودة في الحكومة دون المستقبل تريد اجراء الانتخابات الفرعية فلا اعتقد ان المستقبل باستطاعته الوقوف في وجهها، فعملياً بغض النظر عماّ إذا كان المستقبل يريد اجراء الانتخابات أم لا، إلا أنّ هذا الاستحقاق لا يتعلق بسعد الحريري وحده”.

وفيما يتعلق بالأسماء المطروحة لدى التيار، أشار علوش إلى أنّه “هناك سلّة من الأسماء موجودة غير أنّه عملياً لم يتم إجراء استطلاع رأي لكي نعلم من هم أكثر حظوظاً. إذ أن هذه الانتخابات ستحصل وفق القانون الأكثري الذي يعتمد على حظوظ الشخصيات لذا يتم دراسة حظوظ كل اسم”.

اقرأ أيضاً: هذا ما قاله الرئيس الحريري عن انتخابات طرابلس

وخلص علوش إلى أنّ مسألة الحظوظ بين الأفرقاء في السياسة ترتبط بالدرجة الأولى بكيفية التحضير للانتخابات واختيار شخصيات مناسبة.

أما فيما يتعلق بالانتخابات الفرعية في كسروان، والتي الكفّة الراجحة فيه للتيار الوطني الحر، والذي من المتوقع أن يخوض المرشح المنتمي فريد هيكل الخازن هذا الاستحقاق وذلك بهدف إظهار قوّة حجم التيار العوني، فقد حاول موقع “جنوبية” التواصل مع أكثر من شخصية سياسية ولكن دون جدوى.

السابق
الوالد انتقد زيادة الاقساط فطردت المدرسة أولاده!
التالي
تُجّار القدس