الحريري يلتقي ترامب على وقع معارك جرود عرسال

على وقع معارك جرود عرسال التي اسفرت عن سيطرة حزب الله على غالبية مواقع جبهة النصرة وسط انباء عن هروب أمير الجبهة أبو مالك التلة الى مناطق داعش، وصل رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن في زيارة من المقرر ان يقابل فيها الرئيس الاميركي دونالد ترامب لعرض ملفات لبنان الشائكة أمامه.

أكّد قياديّ كبير في “حزب الله” لصحيفة “الجمهورية”، أنّه “نستطيع أن نقول إنّ الحسم قد تمّ، والتحضيرات لجولاتٍ لوسائل الإعلام في المنطقة المحرّرة ستبدأ اعتباراً من اليوم. لكن مع هذا الحسم فإنّ المعركة لا تنتهي هنا، بل ستُستكمل قريباً جدّاً في الجانب الآخر من الجرود، أي الّذي يحتلّه إرهابيّو تنظيم “داعش” الّذين باتوا أمام واحد من ثلاثة خيارات: إمّا أن يستسلموا أو يهربوا أو يُقتلوا”، مشدّداً على “أنّنا ماضون في تحرير المنطقة وتنظيفها من أيّ أثر للإرهابيين”. في وقت نقل فيه موقع “جنوبية” بالاستناد الى معلومات خاصة ان ابو مالك التلة أمير داعش انتقل مع عدد من مرافقيه الى مناطق سيطرة داعش على ان ينتقل الى مكان آمن لم يحدّد بعد، وذلك بموجب وساطة قطرية.

اقرأ أيضاً: جرود عرسال.. آخر حلقات إحكام السيطرة الإيرانية على لبنان

وتكتَّم القيادي على “موعد إطلاق الهجوم في اتجاه المنطقة الّتي يحتلّها “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع”، موضحاً أنّ “المعركة هنا، أسهلُ من المعركة مع “جبهة النصرة” الّتي لها العدد الأكبر من الإرهابيين في الجرود، ومع ذلك تمّ الإطباق عليها في فترة أقلّ ممّا قدّرنا”، منوّهاً إلى أنّ “الإنجازات الّتي تحقّقت هي أكبر وأكثر ممّا قدّرنا أيضاً، مع أنّ عناصر الحزب الّذين يقاتلون “النصرة” ليسوا من قوات النخبة، بل هم من قوات التعبئة”.
ولفت إلى “أنّنا لا نستغرب صراخ بعض الأصوات، ومحاولاتها تشويه العملية العسكرية، فهذا لا يعنينا. ما يَعنينا هو أنّ هذه المنطقة محتلّة، ونعمل على تحريرها من “النصرة” و”داعش””، مشيراً إلى أنّ “هنا ينتهي دورنا، وسيتمّ تسليمها بالكامل إلى الجيش اللبناني”.


كما لفتت مصادر ميدانية لصحيفة “الجمهورية”، إلى أنّ “حالات فرار واسعة من صفوف “جبهة النصرة” تمّ رصدها اعتباراً من بعد ظهر يوم أمس الإثنين، حيث استخدم الإرهابيون الهاربون درّاجات نارية توجّهوا بها نحو خطوط التماس مع تنظيم “داعش” في شرق جرد عرسال، فيما فرّت مجموعات أُخرى في اتجاه وادي حميد والملاهي حيث مخيمات النازحين قرب عرسال”.

اقرأ أيضاً: قتيل أم شهيد؟

 

الحريري يحمل ملفات لبنان الى ترامب

قالت صحيفة النهار: “تترقب الأوساط السياسية والديبلوماسية باهتمام طبيعة نتائج هذه المقاربة الاولى للملفات التي تعني البلدين والعلاقات الاميركية – اللبنانية لتحكم على مسار النظرة الاميركية الجديدة الى الملف اللبناني، خصوصاً ان الرئيس الحريري  أعد وفريقه ملفات بارزة للقضايا الاساسية التي يزمع طرحها مع الرئيس ترامب ومن ثم مع المسؤولين الاميركيين الآخرين الذين سيلتقيهم تباعاً خلال الايام الاربعة من زيارته لواشنطن التي بدأت أمس رسمياً. ويأتي في مقدم هذه الملفات الاطلاع على رؤية الرئيس ترامب وادارته الى واقع لبنان ودوره في الظروف الاقليمية المتفجرة وسيناريوات الحلول للازمة السورية خصوصاً، وتتفرع من هذه المقاربة ملفات دعم الجيش اللبناني ومساعدة لبنان على تحمل تداعيات ازمة النازحين السوريين ومن ثم الملف الاقتصادي والانمائي. أما موضوع العقوبات الاميركية على حزب الله ومدى اتساعها في ظل المشروع الجديد المعروض على الكونغرس فلا تعرف الاوساط المعنية طبيعة مقاربتها في لقاء البيت الابيض اليوم وما اذا كانت ستترك للقاءات الحريري مع المسؤولين الاآخرين. وفي أي حال تعتقد الاوساط المعنية أن أهمية اللقاء اليوم يمليها التوقيت كما المضمون لأن المحادثات التي سيجريها الرئيس الاميركي مع رئيس الوزراء اللبناني ستكون حجر الأساس للمقاربات الاميركية للواقع اللبناني في المرحلة المقبلة وسط معطيات تشير الى ان واشنطن تنوي المضي في دعم الجيش كما تشجع الاستقرار السياسي الداخلي بمعزل عن موقفها من حزب الله.”

 

السابق
بالفيديو: جبهة النصرة تهدد بقتل اسرى حزب الله لديها
التالي
بين الحريري وترامب… العقوبات والإرهاب واللاجئين!