دائرة المتن: أم معارك المسيحيين…والكل سيفوز!

دائرة المتن، من بين الدوائر التي تطلق عليها تسمية "أمّ المعارك" في جبل لبنان نظراً للمنافسة الشرسة بين الأطياف الموجودة في هذه الدائرة حيث تتخذ المنافسة طابع "كسر العظم".

كثيراً ما تشهد هذه الدائرة قيام تحالفات وسقوط أخرى تبعاً للمراحل السياسية التي تسود. والمعركة الانتخابية المنتظرة ستكون لها هذه المرة نكهتها الخاصة بسبب تنوع وجوهها ولأنها تراوح بين معركة على زعامة المتن الشمالي أو معركة  لتكريس أقطاب سياسيين.

هذه الدائرة شهدت ولادة الحركة السياسية بأعرق الأحزاب محتفظة بالتنوع السياسي الذي فقدته معظم أقضية لبنان. في حديث لموقع “جنوبية”، يتحدث الخبير الانتخابي ربيع الهبر عن ميزات المتن، فالأخيرة “تُعدّ معقل الكتائب والحزب السوري القومي الاجتماعي وأكبر حزب أرمني في لبنان،الطاشناق، بالاضافة الى التيار الوطني الحر وميشال المر والقوات اللبنانية والمستقبل والتقدمي الاشتراكي والحزب الشيوعي”.

ويستطرد الهبر قائلاً أن” هناك تحالفات افتراضية ربما تصبح حقيقة كالتيار البرتقالي والقوات اللبنانية من جهة أو الكتائب والمجتمع المدني وميشال المر من جهة أخرى”. لكن تبقى الامور في طور الفرضيات فقط الى أن يأتي الموعد ويضرب كل حزب يده في الحائط للحصول على “الهيبة” في دائرة المتن. ففي الانتخابات النيابية السابقة، نال النائب سامي الجميل النسبة الأعلى لدى الناخبين المسيحيين من غير الأرمن التي بلغت 55.1%، فيما حصل النائب إبراهيم كنعان على أعلى نسبة أصوات مسيحية من الطوائف كلّها، بلغت 50.9%.  حالياً، يؤكد الهبر أن” النائب ابراهيم كنعان هو نجم الساحة في المتن وذلك يضفي منافسة شرسة بينه وبين سامي الجميل”مشيراً الى انه “علينا أن لا ننسى أصوات الشيعة في هذه الدائرة ومدى فعاليتهم في تحشيد الأصوات لدعم الحليف البرتقالي”.

ويوضح الهبر ان المقاعد الثمانية في دائرة المتن تتوزع على الشكل التالي: 4 للموارنة،2 للروم الارثوذكس، 1 للروم الكاثوليك وأرمني ارثوذكسي.  أما القوى السياسية الموجودة في هذه الدائرة فهي: التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، ميشال المر، الكتائب، الحزب القومي السوري، الأحرار، الطاشناق والكتلة الوطنية.

ويبلغ عدد المقترعين 105 آلاف مقترع

وبهذا نحصل على الحاصل الانتخابي:

(105 آلاف مقترع / 8مقاعد =  13.125)

ولنفترض تشكيلة 4 لوائح التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، الكتائب، ميشال المر والأرمن

لائحة أ : 40 ألف مقترع

لائحة ب : 20 الف مقترع

لائحة ج :30 ألف مقترع

لائحة د : 15 ألف مقترع

بمقارنة النسب في كل لائحة بالنسبة للحاصل الانتخابي (13.125)

يتبين لنا أن جميع اللوائح (أ،ب،ج،د) فازت كمرحلة أولية.

وتتم قسمة نسبة الاقتراع في كل لائحة على الحاصل لمعرفة عدد المقاعد التي تحصل عليها:

لائحة أ: 40 ألف مقترع / 13.125= 3 مقاعد

لائحة ب: 20 الف مقترع / 13.125= 1.5مقاعد

لائحة ج: 30 الف مقترع /  13.125= 2.2 مقاعد

لائحة د: 15 الف مقترع / 13.125= 1.14 مقاعد

بذلك تحصل لائحة أ على ثلاثة مقاعد ولائحة ب على مقعدين ولائحة ج على مقعدين أما لائحة د فتحصل على مقعد واحد لنصل الى ثمانية مقاعد موزعة على اللوائح.

اقرأ أيضاً: دائرة بعبدا: الشيعة بيضة القبّان وجنبلاط حليف حزب الله المحتمل !

ويشير الهبر الى أن “النائب سامي الجميل يتحضر لهذه المعركة وربما يجد حليفاً جديداً من المجتمع المدني في سبيل التغيير ” خصوصاً أننا في الآونة الأخيرة بتنا نشاهده يومياً في مؤتمرات صحافية ،حيث يقدم تصريحات نارية عن الملفات العالقة في الأدراج النيابية ويدعو الشباب اللبناني الى التغيير.

وللصوت التفضيلي دوره في كل لائحة لانتقاء الشخص الذي حصل على أعلى نسبة حشد من المقترعين، لذا فإن النائب ابراهيم كنعان هو نجم المتن في الانتخابات النيابية المنتظرة، على حد قول الهبر.

اقرأ أيضاً: دائرة صيدا- جزين: معركة أسامة سعد «الناصريين» المصيرية !

السابق
معك ترخيص؟ « رح تاكلها قبل ما تاكلني» !
التالي
قيادي في حماس: الإمارات استعدت لدفع 10 ملايين دولار لدفع الديات للقتلى والمصابين