اللحية والحجاب.. جديد «إيموجي» بعد «داعش»

في اليوم العالمي لـ"إيموجي" من ابتكرها؟ وكيف باتت عالمية؟ وما هي الحاجة العملية التي تقدمها للناس؟ وما هي فائدة الوجوه التعبيرية الاسلامية التي ظهرت مؤخرا بُعيد "داعش"؟.

#WorldEmojiDay أطلقت شركة “أبل” تحديثا سيظهر على نظم تشغيل هواتفها المحمولة يحمل وجها لرجل ملتح وآخر لامرأة محجبة، وذلك احتفالا باليوم العالمي للوجوه التعبيرية “إيموجي”. بحسب موقع الحرة الالكتروني.

إقرأ ايضا: تعرف على تطبيق آبل الجديد للمراسلة

وسيكون بامكان مستخدمي “ايموجي” من إدراج وجهين جديدين ضمن الوجوه في محادثاتهم ورسائلهم في العام المقبل. قال مدير موقع “إيموجيبيديا” وصاحب فكرة اليوم العالمي للـ”إيموجي” إن المجموعة الجديدة من الوجوه التعبيرية تلبيّ طلبات المستخدمين، بحسب تصريحه للـ”الغادريان”. ويتوقع أن الإضافة المقبلة ستتضمن امرأة ذات شعر أحمر.

و”الإيموجي” مصطلح ياباني الأصل يعني الصور الرمزية أو الوجوه الضاحكة المستخدمة في كتابة الرسائل الإلكترونية.

وأصل الكلمة آت من كلمتي e والتي تعني صورة، وmoji التي تعني حرف أو رمز. ويجب التمييز بين إيموجي، وكلمة مشابهة لها في اللغة الإنكليزية وهي كلمةemoticon وهي تعابير وجهية مكوّنة من رموز لوحة المفاتيح، مثل الوجه المبتسم🙂.

وهذه الكلمة مكونة من مقطعيemotion مشاعر icon أيقونة إذا الفرق الأساس بين الكلمتين أن الأولى فيها صورة الثانية هي عبارة عن رمز. كما نقلت ويكيبيديا.

و”الإيموجي” لغةً عالمية غير رسمية، يستعملها مستخدمو الهواتف الذكية في محادثاتهم على السوشل ميديا. وخصص لها يوما عالميّا، هو 17 من شهر تموز من كل عام.

وتعتمد “الإيموجي”،على الثقافة اليابانية. وبسبب انتشارها عالميا اكسبت رموزها اكثرمن معنى.

والايموجي أو الرموز التعبيرية هي نتيجة تطور مجموعة، في الاصل كانت من ١٧٦ صورة من الرموز التعبيرية، أنشأت من قبل شركة DoCoMo لخدمة إنترنت الهواتف المحمولة i-mode وكلمة emoji مسجلة في قاموس إكسفورد العالمي 2013.

“ايموجي” هي صور الرموز التعبيرية ورموز المشاعر، بدأ ظهورها بسبب ثقافة الهواتف، قد أُدخلت بعد ذلك في عام ٢٠١٠ بفضل تحركات من Apple وGoogle، في نظم الحروف الدولية الموحدة (Unicode 6.0) وباتت تستخدم في الأيفون، وهي عبارة عن خدمات مجانية للانترنت.

ويبلغ عدد “ايموجي”١٧٦صورة بأبعاد ١٢*١٢بيكسل خاصة لاستخدامات الخليوي والإنترنت على يد “كوريتا شيغيتاكا” عام ١٩٩٨.

وجاءت فكرة كوريتا من اجل تسهيل التعبير بجمل بسيطة. ولم يكن كوريتا قد درس علم التصميمات، وجلّ افكاره تأتي من خيالات مشتتة ومبعثرة، كان يرسمها في صغره. وتعتبر “إيموجي” سهلة الاستخدام وشكلها لطيف ومرح. وقد كانت ايموجي بداية خدمة خاصة باليابان واليوم أصبحت مستخدمة في جميع أنحاء العالم.

والوجوه التعبيرية التي تستخدم في اليابان يُعبر فيها عن المشاعر بتغيير رمز شكل العين، كما في هذه الوجوه (^_^)، (>_<)، أما في أوروبا وأمريكا فيكون كما في (: و D: حيث يكون الرمز نائما بشكل عرضي ويُعبِّر فيه عن تعبير الوجه المطلوب من خلال تغيير الرمز أو الحرف الممثل للفم. و”الغمزه“ مثلا في اليابان يُعبر عنها بـ ☆-(-_^) أما في أميركا فتكون بالشكل (-; . والوجوه التعبيرية توسعت وانتشرت مع انتشار الإنترنت وترتبط بشكل مباشر بثقافة صور الرموز التعبيرية الايموجي الحالية، بحسب موقع Nippon.

وفي السنوات الأخيرة ازدادت نسبة استخدام أيقونات “ايموجي” في كل من أميركا وبريطانيا. لحقت كلمة Emoji بالكلمات العالمية. وباتت لها ملصقات خاصة بها.

إقرأ ايضا: كلمات المخترع «ستيف جوبز» الأخيرة مالك شركة «آبل»

ولكن اللافت مؤخرا ابتكار الشركة المصممة لوجهين اسلاميين لرجل وامرأة، تماشيا مع الموجة الاسلامية المنتشرة في العالم الاسلامي، ربما مسايرة للوضع الجديد الذي يعيشه العالم العربي والاسلامي، من انتشار لحالات التشدد. وهذا يؤكد ان التجارة لا دين لها، ودينها الوحيد هو الانتشار والربح.

السابق
بالتفاصيل: جدول أعمال جلستي مجلس النواب اليوم
التالي
ديما صادق: رفض الضرائب مش وطنية؟