من يحمي اللاجىء السوري من العمل بالسخرة؟

بعد عرض تقرير على احدى المحطات التلفزيونية يثبت ان عددا من العمال السوريين يعملون بالسخرة، كان لا بد من التحقق من الخبر اولا ومن ثم السؤال عن الجهة التي يمكن ان يلجأ اليها من يتعرض الى هذا النوع من الظلم الموصوف.

“بتشتغلوا ببلاش… شو لكن بمصاري؟!”سخرة”، ” يا بتشتغلوا ببلاش او بصير ندفعكن رسوم بلدية”!!

من خلال هذه الجمل القاسية قام السوريون بالتعبير عن مدى شعورهم بالظلم نتيجة لعمل السخرة الذي بدأ يفرض عليهم من قبل بلدية غلبون.

فمن يتحمل مسؤولية هذه الانتهاكات الصريحة التي يتعرض لها السوريون؟

قبل بضعة اسابيع توافرت لقناة الجديد معلومات تشير الى ان بلدية غلبون قضاء جبيل فرضت على السوريين العمل المجاني مقابل السماح لهم بالبقاء فيها اي بمعنى آخر فرضت السخرة على السوريين، هذا القمع الذي يتعرض له العمال السوريين في بلدة غلبون دفع قناة الجديد بالتحقيق بالامر وعرض تقرير يؤكد مدى صحة المعلومات التي توافرت لهم.

اقرأ أيضاً: لتحويل أزمة اللاجئين السوريين من نقمة الى نعمة اقتصادية

فمن خلال تقديم انفسهم على انهم يبحثون على عمال سوريين لقاء اجر يومي استطاعت القناة من خلالها التحدث مع شقيق احد اعضاء البلدية والمشرف على العمال السوريين في البلدة للتأكد من ان العمال لا يتقاضون رواتبا من البلدية ولكن القناة لم تتوقف هنا بل في سبيل سماع ذلك من العمال قامت القناة بالتحدث معم والذين بدورهم اكدوا صحة تلك المعلومات.

ومن هذا المنطلق ولمعرفة من يتحمل مسؤولية العمل المجاني والسخرة التي فرضته البلدية من خلال تشغيل العمال اللاجئين السوريين كل يوم احد دون مقابل، قامت “جنوبية بالتحدث مع المحامي طارق شندب الذي اكد ان “الشخص الذي مارس هذه الاعمال تجاه العمال السوريين هو الذي يتحمل المسؤولية الجزائية والاخلاقية”، ليضيف ان” على وزير الداخلية نهاد المشنوق  فتح تحقيق بالامر وأخذ اجراء بحق الفاعل وبحق البلدية.”

اقرأ ايضاً: هل يُخشى من اللاجئين السوريين أمنيّاً؟

اما عن من يحمي السوريين من تلك الانتهاكات فاكد شندب ان” القانون اللبناني هو الذي يحمي العمال السوريين”،ليضيف ان”القانون يمنع السخرة والعمل المجاني التي تم  فرضه على العمال في بلدة غلبون قضاء جبيل.”

السابق
بعد انتصاره على داعش… العبادي: نحو الانتصار على الطائفية والفساد
التالي
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 18 تموز 2017