سبعة تطلق خطة «صفر نفايات»

حكومة الظل

تزامناً مع مرور سنتين على أزمة النفايات في لبنان، عقد حزب “سبعة” مؤتمرا صحفيا بمقره الرئيسي في “بدارو” حضره عدد من أعضاء الحزب بهدف اطلاق خطة “صفر نفايات”.

بدأ المؤتمر بكلمة لأحد مسؤولي سبعة جاد داغر أكد خلاله “أن هنالك مشاكل بيئية كبيرة في كل المناطق اللبنانية: نفايات في البحر والأنهر والأحراش، ومكبات نفايات أينما كان. ننتظر الحلول منذ 3 سنوات الا ان المشاكل الصحية تزيد. لكن ما هو الحل؟سنرى اليوم خطة “صفر نفايات” كحّل تقني ممتاز ومتكامل للنفايات المنزلية مع إمكانيةتطبيقها خلال مرحلة قصيرة جدا”.

كما شدّد داغر على “ان خطة صفر نفايات هي جزء من السياسة الجديدة والمسؤولة اللي تتبعها سبعة كمنصة عصرية للحلول البديلة والخلاقة”، معتبراً ان “المشاكل في لبنان ليست تقنية انما نتيجة خلافاتسياسية سببها طبقة سياسية لا تريد إيجاد حلول،فمراكز البحوث كثيرة والخبراء كُثر انما جميع تلك المشاريع تنتهي في الادراج”.

اقرأ أيضاً: «سبعة» تطلق نقابة ظل المُعلمين

وأكد داغر خلال كلمته ان “منتسبي سبعة سيشكلوا حالة ضغط على كل المستويات: في البلدات، النقابات، والجامعات من اجل دعم مثل هذه المشاريع الخلاقة، وهي رسالة واضحة ان سبعة حزب “مسؤول” غير مبني حول زعيم ولا ينادي فقط بالمظاهرات لمصالح الزعيم الشخصيّة، انما هدفه نقل لبنان الى اعلى المستويات في الشرق الأوسط، فسبعة نحن قررت الانتقال من مرحلة النق والاستسلام لأخذ زمام المبادرة والعمل باحتراف وتنظيم”.

وكانت كلمة لزياد أبي شاكر وزير الظل للبيئة في “سبعة”، أوضح خلالها أن الحلول الآنية المُتّبعة تبين أنها كارثية على البيئة البحرية والبيئة بشكل عام، محذراً من عودة النفايات الى الشوارع ان لم يتم تدارك الوضع ومؤكداً ان الخطة التي تطرحها “سبعة” هي للنفايات المنزلية الصلبة فقط.

ووضع أبي شاكر خطة “صفر نفايات” بين يدّي البلديات والمسؤولينلتفادي بقاء النفايات في نطاق شوارعهم البلدية، منّوهاً بالنتائج الإيجابية التي سجلتها الخطة عند تجربتها.

وشرح وزير الظل للبيئة أن خطة “صفر نفايات” تعتمد على اللامركزية المُوّسعة، فتمنع نقل نفايات منطقة الى أخرى فاسحةً المجال أمام البلديات لتولي زمام المبادرة. الخطة تعتمد على القطاع الخاص لتمويل البنى التحتية اللازمة وادارتها، كما تعتمد على التوجهات القانونية التي وضعتها وزارة البيئة على مرّ السنين، مؤكداً “اننا اليوم قادرين على تطبيق هذه الخطة من دون الحاجة لأي قوانين أو تشريعات جديدة فالتمويل للقطاع الخاص جاهز من خلال تعميم لمصرف لبنان يدعم المشاريع الصناعية ذات الطابع البيئي من خلال قروض مُيسرة طويلة الأمد تصل لـ 14 سنة”.

الخطة حسب أبي شاكر “تمنع الإحتكار وتعتبر النفايات مورداً ومحفزاً لخلق فرص عمل جديدة”، ملّمحاً ان “العائق الوحيد لسير هذه الخطة هو وجود النية بعدم اعطاء البلديات كافة أموالها للقيام بهذه المهمة والسماح لها بجباية ضريبة لمعالجة النفايات غير الضريبة الحالية (حراسة وكناسة) “.

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية بيت مري المحامي روي أبو شديد الذي أعطى شهادة حيّة عن فعالية ونجاح خطة “صفر نفايات” كنموذج ناجح تم اعتماده في بلدته.

كما عُرض فيلم تفسيري عن خطة “صفر نفايات” شرح تفاصيلها ومراحلها، بالإضافة الى أسرار نجاحها في عدد من المناطق اللبنانية التي جرّبتها.

السابق
سليمة ريفي تقدم لنورا جنبلاط ريع نشاطات خان العسكر لمعالجة أطفال طرابلس المصابين بالسرطان
التالي
نبيل نقولا معلقاً على الحزام: سيارتي متوقفة.. والشارع يسير!