مصدر اشتراكي لـ«جنوبية»: خصومة جنبلاط والحريري لن تدوم

يحكى عن لقاء قريب بين الحريري وجنبلاط ! نعم، وليس علينا ان نشعر بالدهشة بعد طول ردح اعلامي بين الطرفين، فالانتخابات تجعل من المتخاصمين الجدد أصدقاء مرة أخرى كما الأيام الخوالي

منذ أيام، ذكرت صحيفة “الجمهورية” بأن اتصالاً هاتفياً حصل من النائب وليد جنبلاط لرئيس الحكومة سعد الدين الحريري لتبريد الأجواء بينهما. حمل الاتصال مؤشرات مطمئنة وثمرته ستكون باعداد لقاء قريب.

انقلب الوضع بذلك رأساً على عقب بعدما كانت الاجواء سيئة بين زعيم الجبل ورئيس تيار المستقبل، ففي الآونة الأخيرة فاضت القلوب وتوترت الأجواء بين الرجلين الى ان وصلت ذروتها مع قانون الانتخاب، ليطلق البيك تغريدات لاذعة، مرر فيها رسائل:” لماذا لا تمر جميع المناقصات، على ادارة المناقصات، لمنع حيتان المال وحديثي النعمة والمفلسين الجدد، من نهب الدولة وتفليسها؟” ما استدعى رداً من الحريري بالقول” روحوا بلطوا البحر ” ليسارع جنبلاط الى الرد أن تبليط البحر من اختصاص سوليدير، داعياً الحريري الى عدم الانفعال والى التمهل والتفكير لمعرفة خياراته جيداً والتصويب عليها.

يدرك الزعيم الدرزي كيف يستعيد العلاقة سريعاً مع الحريري سواء كان الامر على عجلة أم فيه تأخير. مصدر مقرب من الحزب الاشتراكي يقولها بالفم الملآن لموقع “جنوبية” ويرأى أن” الانتخابات النيابية تسقط المحاذير” ويضيف قائلاً ” ليس هناك ثوابت في السياسة والضرورة تفرض تحالفات لم تكن في الحسبان، فكيف اذا كانت التحالفات بين صديقين قديمين، عندها تصبح العداوة منسية”. واعتبر المصدر بأن “الباب مفتوح حالياً لتحسين الأمور بين جنبلاط والحريري بسبب ضرورات انتخابية في كل من دائرة الجنوب الثانية والبقاع الغربي، راشيا،بيروت،الشوف وبعبدا”. ويستطرد المصدر الاشتراكي بالقول ” أنه في البقاع الغربي والشوف وحاصبيا هناك ترابط قوي  بين الرجلين على صعيد الانتخابات، ففي حاصبيا مثلاً، يشكل الناخب السنَي بيضة القبان”. ويعود المصدر ويستذكر أيام جنبلاط والشهيد رفيق الحريري حيث كان “هناك تواصل أكثر وسعي أكبر لترميم أي خلل”. ورأى المصدر” أن لا خصومة دائمة ولا صداقة دائمة  في السياسة”، معلقاً على القانون الانتخابي بأنه “لا أحداً راضٍ عن القانون الانتخابي وفهمت الأطياف السياسية هذا الأمر بعدما وقع الفأس بالرأس أي حين أصبح الأمر واقعا ومؤكداً”.

ويتابع المصدر الاشتراكي “ان هناك مفاجآت جديدة بعد هذا القانون وتموضعات جديدة بين الاطياف السياسية في الانتخابات  ” فحساب الحقل ليس كحساب البيدر” لافتاً الى أن “هناك أعداء سيصبحون أصدقاء”. وأوضح المصدر أن “سبب هذه التصريحات هو وضعية الأرض وعمل الماكينات الانتخابية والحراك الأهلي والمدني جميعها عوامل سوف تغير في التفاصيل لدرجة أن الاطياف السياسية ستحاول الحفاظ على وجودها”.

اقرأ أيضاً: الحريري وجنبلاط… من تحالف معمّد بالدم الى عداء وخصومة!

في المقابل، يشيد النائب في كتلة المستقبل سمير الجسر في حديثه لموقع “جنوبية”، ” بالعلاقات التاريخية بين جنبلاط وآل الحريري على الرغم من المد والجزر الذي يحصل في أي علاقة سياسية بين طرفين”. واعتبر الجسر أن” ما شاب العلاقة الجنبلاطية- الحريرية مؤخراً كان بسبب تسَرع وتهوَر من قبل النائب جنبلاط في كيل الاتهامات” مؤكداً أن” الانتخابات وحدها الكفيلة في تبريد الأجواء بين الرجلين “فهي في النهاية “حسابات مصالح”.

يدرك المراقبون ان البيك الجنبلاطي  لا يحبذ خصومة دائمة مع الحريري وما حصل في الفترة الأخيرة مجرد “ابرة” لوخز الحريري وحثه على اتخاذ الخيار الأنسب له من التحالفات.

اقرأ أيضاً: جنبلاط يوّصف الحريري بالـ«مفلسين الجدد» ونديم قطيش يرد!

السابق
«طبيب الفقراء» الدكتور عبد المجيد الرافعي في ذمّة الله
التالي
CIA: وجدنا أدلة دامغة حول هجوم خان شيخون الكيميائي في سوريا خلال يوم واحد!