طلاب لبنان يطلقون صرخة: خليَها ONE PACKAGE انترنت وفرصة عمل!

فايسبوك
بات من المعروف أن التكلفة المادية الباهظة من صفات لبنان، ففاتورة الهاتف الخليوي فيه هي الأغلى عالمياً. وبات اللبناني أمام التكيّف مع وضع لا يمكن فيه أن يبني مستقبلاً له و لأبناءه الا التفكير بالهجرة حيث تحترم الدول الإنسان و تكفل له الحد الأدنى من المستوى المعيشي اللائق.

بعد حملة “سكر خطك” لمحاربة أغلى فاتورة اتصالات في العالم، والتي لم تستمر طويلاً، بدأ وزير الاتصالات جمال الجراح  بالتفكير ملياً في خدمات من شأنها تخفيف حدة التوتر بين المواطن ووزارة الاتصالات. وأهم الانجازات تمثلت بانجاز عملي يستهدف الطلاب في الجامعات الرسمية والخاصة. ففي لقاء حواري، في نادي الصحافة، رأى الجراح  أنّ “قطاع الاتصالات أصبح الدعامة الأساسية للاقتصاد اللبناني، متخذاً قراراً بدرس وتخفيض أسعار الانترنت” مشيراً الى “أنه من الصحيح القول أن  قرار التخفيض يؤثر على دخل الوزارة والدولة ولكن في المقابل الاقتصاد يستفيد”.

وعن هذه الخدمة، اعتبر الجراح أن” القرار اتخذ ليخدم شريحة معينة من المواطنين وهم طلاب الجامعات بـ25ألف ليرة لبنانية فقط على الخليوي مما يؤثر على دخل الدولة لكن الاهم ابقاء طاقاتهم المبدعة لتحقيق الاستثمار بها وذلك لتشجيعهم على البقاء في لبنان”.

والسؤال يطرح عن ماهية هذه الخدمة وما هي الباقات التي تقدمها؟ ليأتي الجواب على شاكلة خدمة تقدم العديد من الباقات تبدأ من اتصال بين الطلاب(180 دقيقة) الى خدمة انترنت (خمسة جيغابايت) وخدمة انترنيت واتسآب (300 MB) بالاضافة الى 440 رسالة وشهر أيام.

سارة عاجور، موظفة في شركة اتصالات MTC وطالبة في الجامعة اللبنانية الدولية تشرح لموقع “جنوبية” كيفية تشريج هذه البطاقة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات. وتقول سارة “أن على الطالب تنزيل تطبيق الشركة للخط الذي يمتلكه أولاً، من ثم عليه ملء طلب لدى الجامعة المنتسب اليها بهدف تسجيله كمستخدم لهذه الخدمة، ثم تقوم الجامعة بارسال طلبه الى شركة الاتصالات، وبعد أيام ستصل المستخدم رسالة تؤكد فيها تسجيله وقبوله كمشترك في الخدمة”. وتشجع سارة كل الطلاب للانضمام لمجموعة المنتسبين لهذه الخدمة كونها “مفيدة وتوفر على جيوبهم كثيراً”. لكن سارة، في المقابل، “لا تجد أن خدمة الانترنيت هذه هي الأسلوب الوحيد لابقاء الطالب في لبنان بل تطلب خدمة أبعد من ذلك بكثير تتمثل بتأمين فرص العمل بعد التخرج، فالبطالة بالتحديد تتسبب بهجرة الشباب اللبناني للخارج”.

“المكالمات في لبنان مرتفعة”، هذا ما يؤكده وزير الاتصالات لكن يعود ويلفت الى أن الوزارة تعمل على مشاريع من شأنها تخفيض أسعار الانترنيت  بنسبة 90% لبعض الخدمات، مضيفاً “أن 20% يتواصلون باتصال مباشر و80% يستخدمون الـ”واتساب” و”فايبر” وغيره، وقد تم تشكيل فريق لدراسة أسعار الانترنت”.وقد كشف الجراح عن تنسيق حالي مع الرئيسين ميشال عون ورفيق الحريري للوصول الى  حل لابقاء الشباب اللبناني وخلق فرص عمل لهم داخل لبنان”.

اقرأ أيضاً: مجلس الوزراء يقر تخفيض أسعار الإنترنت بشكل كبير

هذا الاعلان رأى فيه الطالب مهدي الزين “أمراً ايجابياً” سيغطي سوداوية البلد بلا فرص عمل فهو برأيه أن تأمين فرص عمل أهم بكثير من “هيدا الحكي كلو”. صحيح أن” العرض لهذه الخدمة جيد ومقبول لكن الطلاب يهتمون حالياً في مستقبلهم الضائع بين التخرج والبحث عن عمل”، على حد تعبيره.

وتشير الطالبة رنا ترحيني الى” أنها بصدد الاشتراك بالخدمة” مؤكدة أنها “ستوفر على جيبها ثلاثة اضعاف ما كانت تدفعه شهرياً” كما جددت مطلبها ومطلب جميع الطلاب قائلة” نريد أن يجد كل طالب عملاً له لدى تخرجه ” خاتمة بالقول “خلوها كلا تصيرPACKAGE  وحدة للطالب” .

اقرأ أيضاً: وزير الاتصالات جمال الجراح يمنع الـlbci والجديد من تغطية مؤتمره الصحافي!

السابق
هل يُعيد اللواء عباس ابراهيم النازحين الى سوريا؟
التالي
هل من قضية وطنية في الانتخابات النيابية المقبلة؟