المعجزة العونية: صرنا نشبه بريطانيا «العظمى»

الهيئة الاشتراعية في بريطانيا تتألف من مجلسين ،مجلس العموم المنتخب من الشعب ومجلس اللوردات House of Lords وهو مجلس يضم "النبلاء" الذين تمنحهم ملكة بريطانيا لقب النبالة اي اللورد.

لقب النبالة هذا يتم توارثه ضمن العائلة ومثله يتم توارث المقعد في مجلس اللوردات. ولكن من ناحية الصلاحيات لا يتمتع مجلس اللوردات الا بصلاحيات محدودة جداً وشكلية والصلاحيات الفعلية هي للمجلس المنتخب اي مجلس العموم.
بالعودة الى لبنان فقد حاول جبران باسيل ان يربط إقرار قانون الانتخاب بإنشاء مجلس شيوخ جديد على أساس طائفي وبرئاسة مسيحي وربما كان يحلم هو برئاسته طالما ان مقعده في البترون غير مضمون علماً انه وفقاً لتصورات هذه الطبقة السياسية فإن لقب شيخ وعضوية مجلس الشيوخ تعتبر من إمارات النبالة . لكن محاولات باسيل لم تنجح لأن البلد لا يحتمل مجلسين للطائفية والفساد.
هنا جاءت المعجزة : اذ انعقد في بعبدا  مجلس “العشرة” لوردات Lords ويبدو انه تم اختيارهم على ما يتمتعون به من جاه ومال وسلاح وميليشيات وارتباطات بالخارج والاهم من قدرة على مصادرة الدولة ومؤسساتها.
مجلس اللوردات هذا أعلن بكل وضوح انه هو الحاكم بأمره وهو الآمر الناهي في كل الشؤون الداخلية التي تخضع لقاعدة واحدة هي المحاصصة اي اعتبار البلد املاك خاصة يتم تقاسمها بين هؤلاء.
المجلس النيابي ومجلس الوزراء صاروا في خبر كان. انهم مجرد اتباع أو مأمورين قيمتهم الوحيدة هي ارضاء اللورد وعائلته اما من ناحية الصلاحيات فهؤلاء يبصمون على ما يقرره مجلس اللوردات.

إقرأ ايضاً: أعرب جبران باسيل


المهم تحقق لجبران باسيل حلم اكبر من مجلس الشيوخ وطبعاً اهم من مقعد البترون٠لم يحصل على مقعد نيابي لكنه صار العضو الأهم في مجلس اللوردات الذي اصدر ما سمّاه “وثيقة” تحمل بصمات باسيل العشرة: في الشق”الميثاقي” مبهمة وغامضة وسطحية تحاول الالتفاف المبتذل على اتفاق الطائف وعلى الدستور.
أما في الشق الاقتصادي فهي مجرد ترويج دعائي لمشاريع باسيلية لا يستفيد منها الا أطراف المحاصصة ويرفضها الشعب اللبناني وتعوم على الكثير الكثير من الشبهات. اما للشق الاصلاحي فهو الإصرار على تعيين المحاسيب والأزلام تحت مسميات متنوعة لكنها تصب جميعاً في خانة الحرب على المواطن وعلى معيشته وتعزيز وتعميم الفساد الذي ينخر الجسم اللبناني كلما قال هؤلاء انهم سيحاربونه.

إقرأ أيضاً: باسيل يمنع المتزوجات من التقدم لمباراة السلك الخارجي: العزباء فقط مرحبٌ بها!

التيار الباسيلي سيضع يده على كل المراكز في التعيينات القادمة وسيكون لباسيل حاشية معتبرة تضاهي بطانات وحاشيات اللوردات الآخرين .
صرنا نشبه بريطانيا العظمى ولكن بالمقلوب: الشعب لا قيمة له وكل الامتيازات للمجلس الجديد.
المثل الشعبي يقول : “نيّال اللي عندو مرقد عنزة بلبنان”٠ الْيَوْمَ صار المثل : “نيّال اللي عندو عّم مثل عمو لجبران”.

السابق
من هو الاعلامي «جف» الذي قصد الوزير رياشي اهانته؟
التالي
لهذه الأسباب تتم شيطنة اللجوء السوري في لبنان