أمير قطر يقدم ردّه للكويت…وبروز مؤشرات حلّ تركية

على ما بدو ان مقاطعة دول الخليج لقطر وصلت لنهايتها بعد وصول الرد الرسمي من امير قطر على مطالب دول المجاورة .

وصل وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الى الكويت لتسليم رسالة  أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الى امير دولة الكويت الشيخ الأحمد الجابر الصباح ، التي تحمل الرد القطري على مطالب دول الخليج المقاطعة وذلك بحسب ما ذكرته قناة الجزيرة الإخبارية .

وقالت وكالة الانباء القطرية ان وزيرخارجية قطر  يحمل رسالة خطية كتبها امير قطر وتتضمن الرد الرسمي على قائمة  مطالب الجماعية المقدمة من  كل من السعودية و الامارات والبحرين ومصر عن طريق دولة الكويت التي لعبت دور الوساطة في تسوية الازمة الخليجية التي دخلت حدتها في 5 حزيران 2017  بعد قيام دول الخليج بمقاطعة قطر وفرض حصار وعقوبات عليها .

والجدير ذكره ان النقاب لم يكشف حتى اللحظة عن تفاصيل الرد القطري على تلك المطالب .

اقرأ أيضاً: تصريحات قطرية مقرصنة… هيّجت الإعلام السعودي

وكانت السعودية ودول المقاطعة الاخرى قد وافقت على مطلب دولة الكويت بتمديد المهلة المعطاة الى دولة قطر الى ثمانية واربعون ساعة لتسليم ردها .

وقدمت دول المقاطعة 13 مطلباً لدولة قطر، ومنها مطالبة قطر باغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية في بلدهم وانهاء التعاون العسكري مع الناتو، وبتعويض غير محدد من قبل قطر كما دعت دول المقاطعة من دولة  قطر  الى قطع علاقاتها بكل من ايران وحزب الله وتنطيم القاعدة وداعش.

وانتهى نهار الاحد المهلة المعطاة لقطر لقبول المطالب

وقالت حكومة الدوحة انها ستقدم ردها الرسمي في خطاب الى الكويت اليوم نهار الاثنين الواقع في 3 تموز 2017 عن طريق وزير خارجيتها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى أمير الكويت.

ونفت قطر اتهامات دول الخليج بقيامها بتمويل المتطرفين وذلك بحسب ال “ببسي “.

ومن جهته اشار وزير الدفاع القطري خالد العطية لـ ” سكاي نيوز ” الى ان دول المقاطعة تريد الاطاحة بالامير بن حمد آل ثاني مؤكداً ان دولته مستعدة لدفاع عن نفسها ان طلب الامر” .

واعرب العطية عن” امله اان لا تصل الامور الى التدخل العسكري مشيراً الى استعداد بلده التام للدفاع عن نفسه ان لزم الامر”.

وحذر العطية قائلاً ان” قطر دولة ليست سهلة الابتلاع وتاريخها يشهد بذلك “.

ليضيف العطية ان” بلاده قد تلقت من اشقائها طعنةً بالظهر”.

اقرأ أيضاً: حقيقة تصريحات أمير قطر ووزير خارجيتها.. قطر تنفي والسعودية غير مقتنعة

لينفي وزير الدفاع القطري اتهام الدول المجاورة ب ” دعم الارهاب “.

وافادت هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية ووكالة أنباء “الأناضول” الرسمية ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان استقبل وزير الدفاع القطري في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم .

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن عن وجود بعض المؤشرات التي تؤكد عن امكانية الوصول الى نتيجة بشأن الازمة الخليجية الحاصلة وذلك  من خلال الانطباع الذي لمس من مباحثات الرئيس التركي مع رئيس امريكا دونالد ترامب وكذلك من خلال التصريحات الصادرة من قبل بعض دول اوروبا ومبادرات امير كويت في الخليج .

السابق
عناد قطري بمسودة صارمة والامارات ترد: اما الاتفاق واما الفراق
التالي
مفاوضات أستانا…الجزء الخامس من مسلسل الأزمة السورية