عدادات القياس الصافي لإدارة الكهرباء بشكل ذاتي!

ما هي عدادات القياس الصافي؟

إنّ أصحاب المنازل والشركات الذين يحصلون على الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، لا يساهمون فقط في حماية البيئة من التلوثات إنّما يخفضون أيضاً فواتيرهم الكهربائية وذلك باستخدام عدادات القياس الصافي.

اقرأ أيضاً : تعرّف على الجهات التي تموّل مشاريع الطاقة المتجددة

فعداد القياس الصافي يسمح للمستهلكين بتحويل الطاقة الفائضة إلى شبكة كهربائية.
وفيما يتعلق بآلية عمل هذا العداد، فعلينا أن نذكر أولاً أنّ عداد الكهربا يتتبع كمية الكهرباء التي يستخدمها المواطن المستهلك من الشبكة، فيما عندما يتم تركيب الطاقة البديلة وعدادات القياس الصافي، يقوم العداد بالدوران إلى الوراء لتتم بهذه الطريقة محاسبة المستهلك على استخدام صافي الكهرباء.
وقد ساهمت هذه العدادات في تسهيل انتشار الطاقة المتجددة.

إلا أنّه الا تتوفر هذه العدادات في كل الدول، بالرغم من أنّ الحصول عليها يمكن المستهلك من إدارة استخدماته الكهربائية الخاصة وتوفير المال، كما أنّ هذا النوع من العدادات واستعماله يساهم في خلق فرص عمل جديدة لا سيما وأنّه مع تزايد مصادر الطاقة البديلة للكهرباء يزيد الطلب على شركات تركيب وتصنيع الواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح.

اقرأ أيضاً : أهم أنواع الطاقة البديلة للكهرباء

لبنانياً، قد تمّ البدء في تطبيق تقنية العداد الصافي المعتمد في بعض الدول الغربية وذلك بغية جعل المواطنين يعتمدون على أنفسهم في توليد الطاقة الكهربائية عن طريق استخدام مصادر الطاقة البديلة.

آخر تحديث: 28 يونيو، 2017 11:42 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>