برّي يحتجّ على مطالب تعديل قانون الانتخاب وعون يمهل المفاوضين

تشير المعلومات المتداولة بين عدد من الاعلاميين والسياسيين أن اتفاق بعبدا الانتخابي ما زال اخراجه صعبا ودونه عقبات كثيرة بانتظار ما ستؤول إليه آخر الاتصالات والنقاشات في الأيام القليلة المتبقّية.

برّي: يريدون تعديلا دستوريا

واستغربت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري لصحيفة “الأنباء” الكويتية المطالب الجديدة التي طرحها رئيس “التيار الوطني الحر”جبران باسيل، والتي تشكل انقلابا على كل ما توافق عليه في بعبدا، وفي الخلوة بين الرؤساء الثلاثة، ومن بين هذه المطالب المفاجئة، نقل المقاعد النيابية، وتقليص مقاعد مجلس النواب من 128 الى 108، الأمر الذي أدرجته مصادر بري في خانة المماطلة.
كما اعربت مصادر رئيس المجلس لصحيفة “الشرق الاوسط” مجدداً عن استيائها من طريقة تعاطي الثنائي المسيحي، مؤكدة “اننا نريد قانون للانتخابات، وهم يريدون تعديلاً دستورياً”.


وأشارت إلى أن “رئيس الجمهورية وقع مرسوم فتح دورة استثنائية تنتهي بنهاية ولاية المجلس في 19 من الشهر الحالي، وعليهم أن يفكّوا الحجر عن هذا القانون”، لافتة الى ان الظاهر أن البعض يعمل على إحراق المهل من أجل العودة إلى قانون الستين، أو الذهاب إلى الفراغ النيابي، مؤكدة أن بري لن يقف متفرجاً على تطاير المهل وهدر الفرص، وهو سيستخدم صلاحياته في المدّة المتبقية من الدورة الاستثنائية من أجل الحفاظ على البلد ومؤسساته الدستورية.

اقرأ أيضاً: تهمة العرقلة بين برّي والتيار الحرّ وقانون الانتخاب ينتظر
عون يعطي مهلة للمفاوضات قبل التدخّل

وفي هذا الإطار، علمت “الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيعطي اياماً قليلة للمفاوضات قبل ان يأخذ موقفاً الاسبوع المقبل.
وتوقعت مصادر وزارية الى ان يعقد اجتماع بين عون ورئيس الحكومة سعد الحريري فور عودة الأخير المتوقعة من السعودية اليوم لاتخاذ القرار في أمكان عقد جلسة لمجلس الوزراء قبيل جلسة الاثنين النيابية التي قد يضطر رئيس مجلس النواب نبيه بري الى تأجيلها إذا لم يصله مشروع قانون الانتخاب العتيد في مهلة اقصاها غداً السبت لكي يضعه على جدول اعماله.
بموازاة ذلك، أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لصحيفة “الجمهورية” انّ الامور انتهت في موضوع قانون الانتخاب، وتحدّثت عن نقطة وحيدة عالقة تتمثّل بالصوت التفضيلي بين القضاء والدائرة، حيث يطالب “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” بأن يكون الصوت التفضيلي على مستوى القضاء، فيما تطالب “القوات” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وحركة “امل” و”حزب الله” بأن يكون في الدائرة، ملوحة باللجوء الى التصويت اذا لم تتمّ معالجة هذه النقطة العالقة.
وشدّد المصادر على ان الوقت حان للدعوة الى جلسة حكومية من اجل اقرار مشروع قانون الانتخاب وإحالته الى مجلس النواب، لافتة الى “أننا نكاد نقول انّ العقد انتفت وأنّ المشروع اكتمل، أمّا ما تبَقّى فيتمّ حلّه في الجلسة، وإذا كان هناك نقطة عالقة، علماً أنّ الامور باتت منتهية، فيمكن اللجوء الى التصويت عليها”.

اقرأ أيضاً: مرشحون للإنتخابات يقرّون قانون انتخابهم!

حزب الله يجهّز للحسم في جرود عرسال

كشفت صحيفة “الديار” أن “الشبكات الامنية التي اكتشفت مؤخرا وكان هدفها القيام بعمليات انتحارية في الضاحية الجنوبية، زادت القناعة بضرورة اقفال ملف جرود الحدود الشرقية، خصوصا ان بعض الاعترافات بينت وجود تواصل بين تلك المجموعات وبعض قيادات المسلحين في الجرود”.
وأشارت المعلومات إلى أنه “تبدو التحضيرات على “قدم وساق” من قبل حزب الله الذي زاد نشاطه العسكري والامني في المنطقة، ويعزز النقاط المتقدمة بقوات من النخبة، وهو ما اعتبره مراقبون مقدمة لعمل عسكري من المرجح ان ينطلق بعد نهاية شهر رمضان، وهي المدة المتاحة لمجموعات النصرة لاتخاذ قرار بالقبول بالتسوية او رفضها، فيما امر تصفية جيوب تنظيم داعش محسوم”.

السابق
إيران تعتقل شخصين للاشتباه في صلتهما بهجومي طهران
التالي
بالصور: المخدرات التي ضبطت في شقة ابن شقيق الوزير حسين الحاج حسن