ما هو موقف الدولة اللبنانية من الصراع الخليجي – القطري؟

لم تحرك ساكنا الساحة اللبنانية أمام الأزمة الواقعة بين قطر ودول الخليج، فعلى الرغم من كل التداعيات التي شهدناها في الـ24 ساعة الماضية، إلا أنّ ذلك لم يؤدِّ إلى صدور أيّ موقف من احد الشخصيات السياسية اللبنانية.

على ما يبدو أنّ شعار لبنان هو النأي بالنفس في الأزمة المتصاعدة بين دول الخليج ومصر، وقطر من جهة ثانية، إذ لا يريد الأفرقاء أنّ يتحولوا إلى طرف في صراع عربي خليجي محض.

اقرأ أيضاً: هل يُولد حلف ثلاثي «قطريّ تركيّ إيرانيّ»؟

في هذا السياق أكّد القيادي في تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش في حديث لـ”جنوبية” أنّ “النأي بالنفس هو المنطق الصحيح في حالتنا هذه، خصوصاً أنّ لبنان له مصالح في جميع هذه الدول، وأنّ هناك مواطنين لبنانيين يعملون في قطر والسعودية وسائر الخليج، لذلك من الطبيعي أن لا تدخل الحكومة اللبنانية في الجدل القائم بين قطر والسعودية”.


مضيفاً “الحياد هو موقف لبنان الطبيعي، وليس هناك من مظاهر تلوح في الأفق تحتّم على لبنان الممثل بالحكومة اتخاذ موقف غير النأي بالنفس،فالسعودية لم تطلب من لبنان تحديد موقف، خصوصاً أن هناك وساطات تسعى لتسوية الأزمة الخليجية”.

اقرأ أيضاً: لماذا قاطعت دول الخليج قطر؟ وهل ستتحمّل الحصار؟

من جهته أشار الصحافي غسان جواد أنّه لا يعتقد أنّ لبنان يمتلك القدرة الكافية لاتخاذ قرار حازم وواضح من الخلاف الخليجي بين السعودية وقطر، فهو لا يملك أن يتوسع في اتخاذ أيّ قرار في هذا المجال.


موضحاً جواد أنّه “كما جرت العادة، نحن في لبنان عندما لا نريد أن نتخذ قراراً نستعمل قاعدة “النأي بالنفس” خصوصاً أنّ الصراع هذه المرة ذات طابع خليجي ونحن لسنا طرفا فيه، وأيضاً نحن لدينا جالية لبنانية ومصالحنا مع قطر والسعودية وحتى مع الإمارات، فليس لنا مصلحة أن نتخذ موقفاً حادّاً. أما في حال كان أحد الأطراف لديه رأياً ما، فذلك لابأس فيه”.

السابق
The Qatar boycott: Will they survive?
التالي
ترامب: قطع العلاقات مع قطر بداية نهاية فظائع الإرهاب