الإمتحانات الرسميّة في لبنان تنطلق غدا

هل سيعيد الوزير مروان حمادة لوزارة التربية سطوتها بعد قطوع الغاء الامتحانات فيما مضى؟؟

اعلن وزير التربية مروان حمادة ان “كل الاستعدادات للشهادة المتوسطة جاهزة والأسئلة عادية وواضحة وغير تعجيزية”.بحسب “الوكالة الوطنية للاعلام”.

هذا التصريح جاء خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير اليوم في وزارته، في اول ظهور له خلال فترة الامتحانات لهذا العام، الذي كان ثمة تخوّف من عدم اجرائها بسبب عدم حصول الاساتذة على حقوقهم. وبعد اعتراض كبير على الطريقة التي اقرت بها سلسلة الرتب والرواتب، والتي اضرّت بفئة من الأساتذة.

إقرأ ايضا: وصول الوزير الياس بوصعب و زوجته جوليا بطرس إلى ساحة النجمة

ومن المعروف ان الامتحانات الرسميّة لعام 2014 لم تجر في لبنان، واعتمدت الافادات، وذلك على عهد وزير التربية السابق الياس بوصعب، والذي اشتهر بشكل غير مسبوق مقارنة بالوزراء الذين سبقوه.

مما حوّله الى ايقونة بالنسبة للطلاب حيث اتخذ عددا من القرارات التي تناسب الطلاب منها، اضافة الى الافادات عام 2014، فقد تم حذف عدد من الدروس في قسم الفلسفة تحت عنوان عدم استفادة الطالب منها.

ومن المعروف ان لبنان يتمتع بعدد كبير من الجامعات والمدارس وباستقلالية كبيرة للمدارس الخاصة، وباهمال القطاع التربوي الرسمي، وبالتشجيع على التعليم الخاص، وبغلاء الاقساط المدرسية والجامعية، مما يحمّل الاهل اعباء كثيرة مادية ومعنوية.

وكانت اعوام الحرب الاهلية قد شهدت عمليات منح افادات في عدد من سنواتها بسبب سيطرة الميليشيات على الحياة العامة في لبنان، وفي مراحل اخرى كانت الامتحات تجرى، لكن شكليّا مع تهريب الاجابات، والكتب الى داخل مراكز الامتحانات او بتهديد الاساتذة.

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي قد اصدرت مذكرة أعلنت فيها عن مواعيد الامتحانات الخطية للشهادة المتوسطة والشهادة الثانوية العامة بفروعها الاربعة لدورة العامة 2017 العادية. وتبدأ الامتحانات للشهادة المتوسطة في 6 حزيران وتنتهي 10 حزيران 2017. أما الامتحانات الرسمية لفروع العلوم العامة وعلوم الحياة والاجتماع والاقتصاد والآداب والانسانيات تبدأ في 12 حزيران 2017 وتنتهي في 19 حزيران 2017.

إقرأ أيضا: بو صعب لـ«صحافية»: على الجريدة أن تحاسبك إما على الكذب أو على الغباء

ورغم كل ما يشاع عن ضعف المستوى التعليمي في لبنان الا ان تلامذة لبنان حققوا رقما قياسيا عالميا جديدا أدخله في موسوعة “غينيس”، من خلال مشاركة نحو 2500 تلميذ وتلميذة من عباقرة لبنان وعدد من الدول العربية في “الفوروم دي بيروت” بمسابقة للحساب الذهني ليوم واحد وفي مكان واحد ، تحت شعار “أنا عبقري مع Genius”. وذلك بحسب موقع “بوابة المعلومات”.

السابق
مصر: لا صيلاحية لنا لمنع السفن القطرية من المرور عبر قناة السويس!
التالي
السفارة الأميركية في قطر تدعو مواطنيها اتخاذ الحيطة والحذر