تصريحات قطرية مقرصنة… هيّجت الإعلام السعودي

قطر والسعودية: تصريحات مستفزّة واختراق.. ونفي!

أثارت تصريحات نشرته وكالة الأنباء القطرية “قنا” ضجّة واسعة، إذ جاء في الوكالة أنّ الدولة القطرية قد اتخذت قراراً بسحب سفرائها من 5 دول عربية، وهي السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات، ومغادرتهم خلال 24 ساعة وذلك على خلفية مؤامرة تحكيها هذه الدول لتشويه سمعة الدولة القطرية.

هذا الخبر الذي نسبته الوكالة  لوزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تزامن مع تصريحات نشرتها “قنا”، لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،  أطلقها أثناء مشاركته في حفل تخريج الدفعة الثامنية من مجندي الخدمة الوطنية، تمّ التأكيد فيها على متانة العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مع انتقاد الإدارة الحالية التي يقودها ترامب حيث وصفها الأمير تميم بن حمد بأنّها غير إيجابية.
كما تضمنت التصريحات مديحاً لكل من حزب الله والدولة الإيرانية.

هذه التصريحات المتتالية أثارت حفيظة الصحف السعودية، فشنت صحيفة “عكاظ” السعودية هجوماً  لاذعاً على الدولة القطرية، موصفة ما قامت به بالمجازفة، لا سيما وأنّها قد وصفت على لسان أميرها حزب الله بالمقاومة وإيران بالثقل الإقليمي.

فيما أكّد رئيس تحرير الصحيفة الصحافي جميل الذيابي  أنّ كل محاولات النفي من الجانب القطري لن تجدي أيّ نفع، فكل شيء – على حدّ قوله” واضح.
متوقفاً في حديث أجراه مع قناة الإخبارية السعودية عند البيان الصادر عن الدولة القطرية والذي يؤكد أنّ إيران عامل استقرار، ومعتبراً أنّ تصريحات الأمير بن تميم غير موفقة.

وتابع الذيابي للقناة موصفاً مواقف الأمير القطري التي طغت في المرحلة الأخيرة بـ “المراهقة السياسية”، ليتقاطع بذلك مع توصيف المحلل السعودي عبد الرحمن الملحم الذي أكّد للإخبارية أنّ التصريحات الصادرة عن بن تميم “مراهقة سياسية”.
وسخّف الذيابي في سياق مداخلته من تبرير وسائل الإعلام لهذا الخبر تحت عنوان الاختراق، موضحاً أنّ هذه الخجة ضعيفة، وأنّ النفي الرسمي كان يجب صدوره عن أمير قطر بتأكيد لا يقب الشك.

إقرأ أيضاً: مصالحة تعيد قطر إلى الحضن الخليجي السعودية والإمارات والبحرين

من جهتها أشارت صحيفة الوطن السعودية أنّ ما نشر حول علاقة قطر الجيدة بحزب الله وإيران واسرائيل يدحض ما تمّ تسويقه حول اختراق الوكالة القطرية ونشر خبر سحب السفراء.

في حين علقت صحيفة الجزيرة السعودية عبر موقعها الالكتروني على هذه التصريحات تحت مانشيت “أمير قطر يطعن جيرانه بـ«خنجر» إيران!!”، منتقدة بذلك ما تمّ صدوره عن الدولة القطرية من «عبث سياسي» و «عدم الحكمة»، على حد تعبير الصحيفة.

في المقابل أقدمت المملكة العربية السعودية على حجب المواقع الالكترونية التابعة لشبكة الجزيرة القطرية كما الصحف القطرية، لتعمد دولة الإمارات العربية من جهتها على حظر الدخول إلى الموقع الالكتروني الجزيرة نت، حيث تمّ تصنيف محتويات الموقع على أنّها محظورة.

إقرأ أيضاً: حقيقة تصريحات أمير قطر ووزير خارجيتها.. قطر تنفي والسعودية غير مقتنعة

وكانت وكالة الأنباء القطرية “قنا” قد نشرت خبراً حول سحب السفراء من 5 بلاد عربية، كما أوردت تصريحات لأمير قطر يشيد بكل من تنظبم حزب الله ودولة إيران.
وقد تناقل هذه التصريحات عدد من الوكالات العربية.

لتعود بعد ذلك الوكالة وتنفي ما ورد مؤكدة أنّ موقعها الرسمي وصفحتها تويتر، قد تعرضا للاختراق، وأنّ الخبر المنسوب لوزير الخارجية القطري محمد بن عبد الحرمن آل ثاني غير صحيح.

السابق
نتنياهو لترامب: نريد إيران وحزب الله بعيدين عن حدودنا
التالي
إيران… النظام بين انتكاستين