جنيف6: مضيعة للوقت..

جنيف 7 في 20 رمضان المقبل...

اختُتمت الجولة السادسة من مفاوضات جنيف، دون نتائج، حيث كان الرئيس بشار الأسد قد اعلن أن مسار جنيف هو تضييع للوقت.

إقرأ ايضا: فشل جنيف 4 .. روسيا ستضغط أكثر على النظام السوري

وهذا الفشل تستفيد منه روسيا راعية مؤتمر آستانة مع نيتها تهميش مسار جنيف، وقد ظهر التوجّه الروسي خلال اجتماع وفد الهيئة العليا للمفاوضات مع غينادي غاتيلوف في جنيف، الذي حاول إقناع وقد المعارضة بالكف عن المطالبة برحيل النظام، وأنه لا توجد أية قرارات دولية تقضي برحيل الرئيس الأسد. حسبما نقلت صحيفة “العربي الجديد”.

هذا المؤتمر الذي استمر اربعة أيام فقط، طرح آلية تشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية، والتي تحفّظ عليها الوفدين معا. وقد قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري إنه بحث مع ديميستورا موضوع الانتقال السياسي في البلاد.

في حين اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن مناقشة المسائل المتعلقة بصياغة مشروع الدستور السوري الجديد، قد تفتح الطريق أمام التفاوض المباشر.

وكانت 8 فصائل عسكرية قد اعلنت تعليق مشاركتها في الوفد التفاوضي المشارك في مفاوضات جنيف.والموقعون هم كل من فرقة السلطان مراد، فيلق الشام، جيش الثوار، جيش اليرموك، حركة تحرير الوطن، تحالف قوات الجنوب، جيش أحرار العشائر، والجبهة الشامية.

علما ان الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف قد عقدت في 31 آذار الماضي وقد اعلن المبعوث الدولي أن الجولة المقبلة من المفاوضات في جنيف في الـ20 من رمضان القادم.

 

السابق
لا تفاؤل حول قانون الانتخاب
التالي
روحاني الأول.. بحسب النتائج الأولية للفرز في الانتخابات الايرانية