جدار بين تركيا وإيران بعد جدار ترامب بوجه مكسيكو

ترامب يبني جدارا بين أميركا والمكسيك، وتركيا تبنيّ جدار بينها وبين ايران، واسرائيل تبني جدارا بينها وبين كل من لبنان ومصر وغزة والضفة والاردن. ما هو سر هذه الجدران؟

كشف مصدر في الخارجیة الإیرانیة عن أن تركیا تعمل على بناء جدار على الحدود المشتركة بين إيران وتركيا. هذه التصریحات تأتي على خلفيّة ما نشر فی احدى الصحف التركیة عن بناء جدار على الحدود المشتركة بین كل من تركیا وإیران. وقد أعاد الأتراك بناء هذا الجدار لأسباب أمنّیة حيث يستغرق بناءه وقتا طويلا على الحدود المشتركة بين البلدين، والتي تمتد على طول (499 كم).

إقرأ ايضا: لهذا يهدد محمد بن سلمان بنقل المعركة الى داخل ايران

وهذا الجدار سيمنع دخول البضائع المهربة الى ایران، وتهریب المنسوجات التي تصل قيمتها الى ملياريّ دولار سنويا. لكن صحیفة “حریت” التركیة، اشارت الى ان قرار بناء الجدار على الحدود التركیة-الایرانية يعود الى المواجهة مع دعم ايران لحزب العمال الكردستاني(ب.ك.ك).

وهذا الجدار يُعيدنا الى قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب في اقامة جدار مع المكسيك على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الاميركية، حيث تعهّد ببناء جدار على طول الحدود الأميركية-المكسيكية، على أن تتحمل مكسيكو كلفته كاملة.

علما ان المساحة بين المكسيك والولايات المتحدة تتعدى المساحة المشتركة بين إيران وتركيا، حيث يبلغ طولها حوالي ألفي ميل. وقد يُستعمل الأسمنت السائل او الطوب والتراب أو الألواح الخرسانية المعدة سلفا، بحسب ما نقلت جريدة “الحياة” السعودية.

وكان دونالد ترامب قد هاجم المكسيكيين مرارا، واتهمهم بأنهم مهربيّ مخدرات ومجرمين ومغتصبين. ومن المتوقع أن يكلف هذا الجدار الحكومة الأميركية ما بين 15 إلى 25 مليار دولار بحسب موقع(RT) الروسي.

وسيتضمن الجدار المنويّ اقامته بين اميركا والمكسيك سجنا مخصصا للمهاجرين الذين يتجاوز عددهم الـ11 مليون شخص. اضافة الى مركز تسوّق للاميركيين، بحسب موقع (بزنس إنسايدر).

وكان ترامب، قد اصدر أمراً تنفيذياً، بهذا الشأن لتعزيز أمن الحدود مع المكسيك. فبناء هذا “ليس وعدا انتخابيا، بل خطوة من أجل تأمين الحدود”. حسبما اعلن المتحدث باسمه.

إقرأ أيضا: لهذا يهدد محمد بن سلمان بنقل المعركة الى داخل ايران

وسيبدأ العمل في تشييد الجدار خلال الأشهر القليلة القادمة. وتقدّر كلفته بثمانية مليارات دولار على الأرجح، كما نقل موقع العربية السعودي. وسيتكفل دافعو الضرائب الأميركيين بكلفة البناء على ان تسددها المكسيك لاحقاً بنسبة 100%. ويمتد هذا الجدار على مسافة 1600 كيلومتر. علما الحدود المشتركة بين البلدين هي بطول 3200 كيلومتر.

فهل ستنجح تركيا والولايات المتحدة الاميركية بمنع التهريب من المكسيك وإيران الى بلادهما؟ ومنع الارهابيين من التنقل؟ والمخدرات؟ اضافة الى العمالة الرخيصة؟.

السابق
نصرالله: لا حرب اسرائيلية قادمة
التالي
صحيفة إيرانية: انتخاب روحاني يؤخر ظهور المهدي المنتظر