أهم أنواع الطاقة البديلة للكهرباء

مصادر متعددة للطاقة البديلة يمكن اللجوء إليها للوصول إلى بيئة أنظف وإلى طاقة لا تكلف كثيراً على المدى البعيد وحتى القريب.

مع الإرتفاع المستمر لدرجات الحرارة ومعدلات الغازات السامة في الغلاف الجوّي كثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وتزايد مخاطر الإحتباس الحراري وتهديده للحياة الطبيعية بما فيها من نباتات وحيوانات وحتى بشر، تزيد حاجتنا لإيجاد مصادر جديدة للطاقة للحد من الأعباء الاقتصادية والبيئية لمصادر الطاقة التقليدية كالنفط والفحم والغاز الطبيعي.
ويعمل العلماء والباحثون على إيجاد وتطوير أدوات لتوليد الطاقة من مصادر طبيعية ومتجددة وصديقة للبيئة، ومن أبرز هذه المصادر:

1- الطاقة الشمسية:

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة المتاحة باعتبارها الأكثر نظافةً والأوفر من بين المصادر الأخرى بالإضافة إلى امكانية استخدامها في عدة أشكال لتزويد المنازل والمشاريع بالطاقة الكهربائية. على سبيل المثال، يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية في فصلي الصيف والشتاء من خلال تصميم المباني، فتوضع الألواح الشمسية على المباني بطريقة تخزن الطاقة الشمسية في الشتاء وتعزلها بالصيف. الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الإعتماد على أنظمة التكييف والتسخين.

اقرأ أيضا: الطاقة الكهربائية من «الرياح»: توفيرٌ مالي وحماية للبيئة

2- طاقة الرياح:

يُستخدم مصطلح “طاقة الرياح” للدلالة على العملية التي يتم من خلالها استخدام الرياح لتوليد الطاقة الميكانيكية أو الطاقة الكهربائية. فتعمل توربينات الرياح وهي عبارة عن أجهزة ضخمة على شكل مروحة على تحويل الطاقة الناتجة من حركة الرياح إلى طاقة ميكانيكية. ويمكن إستخدام هذه الطاقة الميكانيكية في مهام محدّدة مثل طحن الحبوب وضخّ المياه. ومن الممكن أيضًا تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية من خلال وصل التوربينات بمولد كهربائي حيث يمكن عندها إستعمالها لتزويد المنازل والمؤسسات بالطاقة الكهربائية.

3- طاقة جوف الأرض:

يمكن استخدام حرارة جوف الأرض كمصدر للطاقة بطرق متعدّدة، من محطات الطاقة الكبيرة والمعقدة إلى أنظمة ضخ صغيرة وبسيطة نسبياً. هذه الطاقة الحرارية، والمعروفة باسم طاقة الأرض، يمكن العثور عليها في أيّ مكان تقريباً – من الآبار العميقة النائية في اندونيسيا إلى التراب في حدائق منازلنا.
كما أنّ العديد من مناطق العالم اليوم تستثمر وتستفيد من طاقة جوف الأرض باعتبارها غير مضرة للبيئة إضافة لكونها أقل كلفة من الوقود الأحفوري الذي يسبب مخاطر بيئية وصحية كثيرة.

اقرأ أيضا: الطاقة النظيفة لـ«بيئة أفضل» و «توفير بعيد المدى»

4- الطاقة الكهرومائية:

الطاقة الكهرومائية هي الطاقة الكهرباء التي يتم الحصول عليها عن طريق تسخير قوة المياه المتدفقة من مستوى عال، أو من خلال وضع مراوح تدور عندما تمر بها المياه في السدود. وهي طاقة متجدّدة وغير نافذة. فتعمل مولدات ضخمة على تحويل الطاقة الناتجة عن حركة المياه إلى طاقة كهربائية. بطريقة شبيهة لعمل توربينات الرياح، حيث يتم بالبدء تحويل طاقة المياه إلى طاقة ميكانيكية ومن ثم إلى طاقة كهربائية.

اقرأ أيضا: لائحة بأسماء أهم شركات الطاقة الشمسية في لبنان

وتعتبر الطاقة الكهرومائية من أكثر الطاقات المتجدّدة إستخدامًا، ففي العام 2015 شكّل انتاج الطاقة الكهرومائية 70% من إجمالي الطاقة المتجددة و 16.6% من إجمالي إنتاج الكهرباء.

آخر تحديث: 7 مارس، 2018 10:16 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>