إسرائيل تستعد لبناء سياج أمني ضخم مع لبنان

تشير المعلومات في اسرائيل إلى تمتع حزب الله بالقدرات الكافية لإختراق حدودها وتحويل المستوطنين إلى اسرى في يده، كذلك ادت من جهة اخرى عملية تسلل المواطن اللبناني نهاية شهر نيسان الماضي إلى طرح عدد كبير من الاسئلة في وزارة الدفاع الإسرائيلية حول المشكلات الوقائية التي يواجهها الجيش الإسرائيلي والتي قد يستفيد منها حزب الله للتسلل داخل شمال إسرائيل.

تستعد وزارة الدفاع الإسرائيلية لبناء سياج أمني ضخم على طول الحدود اللبنانية، وبحسب صحيفة “جوريزاليم بوست” فإن تسلل مواطن لبناني إلى كريات شمونة سرع البت في المشروع.

تبلغ تكلفة المشروع 100 مليون “شيكل” وسيشمل مراكز لجمع المعلومات وأنظمة إنذار، ويشبه “السور الذكي” الذي بنته إسرائيل مع جمهورية مصر على طول 30 كيلومتر، وسيصل إرتفاعه إلى ستة أمتار.

إقرأ أيضاً: حزب الله يمسك الحدود وإسرائيل تبحث عن مخرج قانوني لغاراتها

ومن المتوقع أن يكون على أطراف منطقة المطلة، رغم عدم تحديد وزارة الدفاع الإسرائيلية مكان رسمي لإقامته. ومن جهة اخرى، تتحدث الجنرالات في الجيش الإسرائيلي عن تقصير الجنود في أداء مهامهم، مما أدى إلى تسلل المواطن اللبناني، وسيجرى تحقيقات لمعرفة مدى تقصير العسكر، بعد أن زادت التوقعات حول إمكانية قيام حزب الله أو حركة حماس بخرق الحدود.

وتتخوف إسرائيل من قدرة حزب الله وخبراته المكتسبة من الحرب السورية،  وبحسب التقارير فإنه بات قادراً على إختراق الأراضي الإسرائيلية، وقد أشارت في السابق صحيفة“زا ترامبر”،  إلى أن كل الأجواء العسكرية في إسرائيل تدل على جهوزية الجيش الإسرائيلي لمعركة إستثنائية. لأن حزب الله وإيران يعدان لهجوم صاروخي مدمر.

في المقابل، أعلن حزب الله عن تمكنه والجيش السوري من إحكام سيطرتهما على 113 كيلو من الحدود اللبنانية السورية، وقالت وكالة AMN، السورية أن الحزب والنظام السوري أمسكا على المنطقة الممتدة من جنوب دمشق إلى جرود فليطة.

 

السابق
برّي يشترط قبول قانونه الانتخابي«كلّه» وعون يبشّر بقرب الغاء الطائفية
التالي
داني هول لـ«جنوبية»: نريد أن ينعم لبنان بالسلام والإستقرار