برّي يشترط قبول قانونه الانتخابي«كلّه» وعون يبشّر بقرب الغاء الطائفية

يبدو ان مشروع قانون الرئيس بري الانتخابي بثّ حيوية استثتائية في الحياة السياسية اللبنانية، وقد سجّلت تصاريح ايجابية أمس واليوم لمسؤولين سياسيين من كافة التوجهات والانتماءات تشي بقرب الاتفاق على قانون انتخابي جديد.

فيما شددت مصادر قريبة من تيار “المستقبل” في حديث إلى صحيفة “الديار” على أن الإتفاق على قانون إنتخابي جديد بات قريبا ويرجح تقدم قانون النسبية على ما عداه بمعزل عن عدد الدوائر والتفاصيل الأخرى .كشفت مصادر صحيفة “الجمهورية” أن “الاتجاه هو لتأجيل جلسة مجلس النوابفي 15 أيار لصعوبة بروز مؤشرات الى اتفاق على قانون انتخابي جديد قبل هذا التاريخ”.

اقرأ أيضاً: جنبلاط: حليفي بري… والحريري يعد قانونه الانتخابي

بري: اما ان يؤخذ مشروعي كما هو أو يترك كما هو
اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره ان “كلّ النقاش الدائر اليوم هو حول مشروعه للنسبية ومجلس الشيوخ”، لافتا إلى انه “قدّمت مشروعي، فإما أن يؤخذ كما هو أو يُترك كما هو، ما خلا تعديلات تقنية لإعادة النظر في عدد الشيوخ مثلاً. سوى ذلك لا فاصلة تحلّ محلّ نقطة، على أن لا تتضارب صلاحيات مجلس الشيوخ مع صلاحيات مجلس النواب”.
وشدّد برّي على ضرورة “حسم هوية طائفة رئيس مجلس الشيوخ”. أما بالنسبة إلى الشقّ الآخر، فهو “إجراء الانتخابات النيابية وفق النسبية على أن تقسّم الدوائر إلى ست، هي المحافظات الخمس، مع تقسيم جبل لبنان إلى دائرتين إحداهما الشوف وعاليه”.
وأوضح ان “كل المشاريع المطروحة اليوم هي تحت عنوان النسبية، وقد تسلّمت من رئيس حزب الكتائب السابق أمين الجميّل مشروع قانون انتخاب يعتمد النسبية أيضاً. يبدو أن الجميع باتوا يشعرون بالسخونة، وأننا قد وصلنا إلى ربع الساعة الأخير”.
وكرّر برّي أنه “لن تكون هناك جلسة عامة في 15 أيار ما لم يسبقها توافق على قانون انتخاب، لأن انعقادها من دون هذا التوافق غير مجدٍ، ولن أعقد أي جلسة حتى لا يمرّ التمديد أو يسجّل عليّ أنني مع التمديد“.


علوش: لسلطة ذات رأسين
أشار عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل”، مصطفى علوش إلى أنّ “النسبية الكاملة على أكبر دوائر، هي لصالح الأحزاب الصغيرة، المستقلّة عن الهيمنة الحزبية”، لافتاً إلى أنّه “إذا لم يتمّ الإتفاق على قانون إنتخابي، فلنذهب إلى تطبيقإتفاق الطائفوإقامة مجلسين، أي مجلس نواب ومجلس شيوخ، لنؤسّس بذلك غلى قانون يبقى لفترة طويلة”.
وأوضح علوش، إلى “أنّني لا أتحمّس عادةً لسياسةرئيس مجلس النواب، نبيه بري، لكنّ صيغةقانون الإنتخاباتالّتي طرحها، منطقيّة أكثر من قوانين هجينة عجيبة طُرحت، لا تؤدّي إلى مساواة بين اللبنانيين”، مؤكّداً أنّ “أي القانون إنتخابي، سيتمّ الإتفاق عليه، سيكون مؤقّت، وسيُطالب بتغييره بعد أربع سنوات”، داعياً لـ”الذهاب إلى شيء ثابت، وهو سلطة ذات رأسين”.

اقرأ أيضاً: هل يحق لرئيس الجمهورية حلّ المجلس النيابي؟

عون: لإلغاء الطائفية السياسية
كشفت مصادر مطلعة لـ”الديار” ان الرئيس ميشال عون ابدى استعداده لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية في بادرة للتأكيد على التوجه الوطني بعيدا عن الاجواء الطائفية.
من جهتها، اعتبرت مراجع سياسية ان مثل هذه المسألة تستهلك وقتا طويلا قبل ان تؤتي أكلها، مشددة على العمل من اجل الاسراع في الاتفاق على قانون للانتخابات.
واضافت ان هناك حركة ناشطة وقوية في هذا الاتجاه لكن لا يمكن الجزم من الان بالوصول الى اتفاق قريب، مشيرة الى ان الطروحات الان تتمحور كلها حول النسبية الكاملة.
وشهدت عين التينة ايضا امس حركة لافتة حيث زار رئىس حزب الكتائب السابق امين الجميل رئيس مجلس النواب نبيه بري وسلمه ايضا صيغة يطرحها حزب الكتائب. وعلم ان الصيغة تعتمد على النسبية وان رئيس المجلس لم يبد مانعا تجاهها.

السابق
الأتراك ممتعضون من قرار أميركا بدعم الاكراد
التالي
إسرائيل تستعد لبناء سياج أمني ضخم مع لبنان