شهيب: اعادة اعمار سوريا ليس على حساب عين دارة او لبنان

بدعوة من “هيئة المبادرة المدنية-عين دارة” عقد في 6 أيار 2017 لقاء شعبي وسياسي موسع تخللته ندوة بيئية بعنوان “جبل عين دارة: مخاطر الحاضر وتحديات المستقبل”، وفي ختامه وجه المشاركون كتابا مفتوحا الى مجلس الوزراء يطالبونه باتخاذ “قرار صارم ونهائي باقفال كل انواع المقالع والكسارات والمصانع والمرامل في منطقة عين دارة، المرخصة منها وغير المرخصة، والغاء ترخيص معمل الاسمنت الصادر خلافا للقانون، ومساءلة اصحاب تلك المنشآت عن ارتكاباتهم خلال العقود الماضية والزامهم باعادة تأهيل المواقع التي الحق بها هذا التخريب الممنهج كما ينص عليه القانون وشروط الترخيص نفسه”.

اقرأ أيضاً: هيئة المبادرة المدنية عين دارة: مستمرون بالطعن القانوني في مجمع الفتوش لصناعات الإسمنت

وشارك في اللقاء الذي اقيم في قاعة كنيسة مار الياس للروم الاورثوذكس النواب دوري شمعون وهنري الحلو وفادي الهبر وأكرم شهيب وفؤاد السعد، ورائد الصايغ ممثلا الوزير طلال ارسلان والحزب الديموقراطي, نائب رئيس حركة التجدد الديموقراطي الدكتور انطوان حداد، ، منير بركات رئيس الحركة اليسارية اللبنانية , بيار نصار ممثلا حزب القوات اللبنانية، إيلي زيادة ممثلا التيار الوطني الحر، زياد شيا ممثلا الحزب التقدمي الاشتراكي، عميدة البيئة في الحزب السوري القومي الاجتماعي ليلى حسان،, مارك ضو ممثلا “الهيئات المدنية الصديقة لعين دارة”، وحشد من رؤساء واعضاء المجالس البلدية والاختيارية يتقدمهم رئيس اتحاد بلديات جرد عاليه نقولا الهبر، رئيس بلدية عين دارة فؤاد هيدموس ونائب الرئيس أسعد يمين والعميد مارون بدر وأعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية قب الياس جهاد المعلم، رئيس بلدية بطلون كمال خيرالله، ومختار عين دارة انطوان بدر، وعدد من رجال الدين من مختلف الطوائف، جمعيات بيئية ومدنية ووفود شعبية من مناطق عاليه والشوف والمتن الاعلى وزحلة-البقاع الاوسط, كما تلقت الندوة رسائل دعم من رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف, ومن الأميرة حياة أرسلان.

وتخلل اللقاء ندوة بيئية شارك فيها كل من النائب شهيب ومنسق “هيئة المبادرة المدنية-عين دارة” المهندس عبدالله حداد وامين سر جمعية “محمية أرز الشوف” شارل نجيم ومنسق “هيئة حماية البيئة في شكا بيار ابي شاهين” وادارتها الإعلامية كارمن شمعون.

شهيب: اعادة اعمار سوريا ليس على حساب عين دارة او لبنان
واشار شهيب الى ان لا احد يعترض على اعادة اعمار سوريا، لكننا نرفض ان يتم هذا الامر على حساب عين دارة وجوارها او اي منطقة اخرى في لبنان. وسأل اين اصبح التحقيق في محاولة قتل ستيفن حداد وماذا تنتظر السلطات المعنية للكشف عن الفاعلين.
حداد: لسيادة القانون اللبناني دون سواه في جبل عين دارة
اما حداد فقال ردا.على اسئلة الصحافية كارمن شمعون :

– نقول لمن يتهمنا بالتسييس والعمل لصالح النائب جنبلاط, أن ما يجمع المختارة وعين داره بكل عائلاتها ومكوناتها جوهره محمية أرز الشوف من ناحية و الجهود المشتركة المبذولة منذ عشرات السنين للحفاظ على عين داره مثالا للمواطنة والحرية والآخاء والعيش الواحد في أحلك ظروف الحرب ومآسيها. و ما يجمعنا أعلى من كل المصالح والسياسات.

– من يتهمنا بالتسييس فلينظر إلى هذه القاعة وهذه الوجوه . هؤلاء جميعاً هم أصدقاء عين داره فليدلنا هو على أصدقائه.

– جبل عين داره هو منذ ثمانينات القرن الماضي عرضة لمافيات الإقتصاد الطفيلي القائم على النهب العقاري وإستنزاف البيئة والمواقع الطبيعية بوصفها مواد أولية.
– ما يسمى بالكسارات والمقالع الكبرى “المرخصة” بأشكال مختلفة, وأهمها كسارات السادة فتوش, تفوق تعدياتها على البيئة والقانون والمال والأملاك العامة بمئات المرات تلك ال”غير المرخصة”.

-إذا كانت كسارات السادة فتوش “جرائم بيئية” كما وصفها وزير البيئة فإن الترخيص لشرعنتها وتوسيعها على ملايين الأمتار المربعة من قبل وزيري البيئة والصناعة هو الجريمة البيئية الأكبر.

– إن الترخيص لمشروع إسمنت الأرز قائم على التلاعب العقاري وتزوير محاضر مجلس الوزراء بالحشو أو بالإنقاص وبتسهيلات من الفساد المستشري في كافة مستويات السلطة.

– إن مشروع السيد فتوش في حالة موت سريري رغم جرعات الأوكسيجين التي يحاول أهل السلطة إعطاءه إياها. سواء عبر التمرد على قرارات مجلس شورى الدولة ورفض تسليمنا الملف الإداري الكامل لهذا الترخيص, ويحتوي هذا الملف على جميع ادلة التزوير. أو من خلال التسهيلات المعطاة للسيد فتوش عبر الإستدعاءات, أو عير محاولات إدخال المعدات بالقوة, أو عبر التباطؤ بالتحقيق في محاولة قتل ستيفن حداد المسؤول الإعلامي في بلدية عين داره, أو محاولات التهويل على عين داره بالتفاخر بالعلاقات الوطيدة مع المطلوبين للعدالة .

-لا نبغي لبلدتنا عين داره سوى الهدوء والإستقرار المبنيان على توفر العدالة و إحترام حقوقنا الدستورية في الطعن المقدم لدى مجلس شورى الدولة، وسيادة القانون البناني دون سواه في جبل عين داره.

ولفت ابي شاهين الى الاضرار البيئية والصحية الهائلة وحالة الخراب الشامل التي تسبب بها صناعات الاسمنت في منطقة شكا متوجها الى اهل عين دارة ومنطقتها بالقول: “تعلموا مما جرى معنا وارفضوا هذه الكارثة وقوموا بما لم نستطع نحن القيام به منذ 60 سنت عندما حلت بنا تلك الكارثة”؟
اما نجيم فشدد على أن محمية أرز الشوف لا ملكيات عقارية لها ولا إستملاكات. هي إطار حماية يجمع بين القرى المحيطة في مدى حيوي للتنمية المستدامة والإقتصاد البيئي.
كما تخلل اللقاء تقديم درع تقدير لعضو المجلس البلدي ومسؤول الاعلام في بلدية عين دارة ستيفن حداد الذي تعرض لمحاولة قتل في محلة ضهر البيدر على خلفية مهامه كمسؤول للاعلام في البلدية كأبرز الناشطين في حملة الاعتراض على اقامة مصنع الاسمنت. وتسلم الدرع نيابة عنه والده القس نبيه حداد راعي الكنيسة المعمدانية في عين دارة.
وفي الختام وجه اللقاء كتابا مفتوحا الى مجلس الوزراء.

 

السابق
قراءة أوليّة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية
التالي
سارة سليمان… بموتها المأساوي أنقذت حياة من يئسوا من الحياة