الطاقة النظيفة لـ«بيئة أفضل» و «توفير بعيد المدى»

الطاقة النظيفة والمتجددة لها فوائد على البيئة، ولكن العائق الوحيد هو التكلفة المرتفعة لتركيبها.

ما هي الطاقة النظيفة أو المتجددة:

تنقسم مصادر الطاقة إلى مصادر طبيعية وأخرى غير طبيعية، وتعتمد الطاقة النظيفة أو المتجددة على الموارد الطبيعية كالشمس والمياه والرياح. وأكثر ما يميّز هذه الطاقة هو اعتمادها على موارد دائمة وغير قابلة للنفاذ وأيضًا كونها طاقة صديقة للبيئة فلا تنشأ عنها غازات مضرة للبيئة كثاني أوكسيد الكربون ولا تلعب دورًا بتغيير درجات الحرارة على عكس الطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود والفحم والغاز الطبيعي.

اقرأ ايضا: لائحة بأسماء أهم شركات الطاقة الشمسية في لبنان3

ما هي مصادر الطاقة المتجددة وفوائدها؟

تتنوع مصادر الطاقة المتجددة فمنها الطاقة المائية والكهرومائية والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح وغيرها وتتمتع بخصائص مهمة تميزها عن مصادر الطاقة التقليدية وغير الطبيعية، نذكر منها:

  • الطاقة النظيفة لا تنفذ
  • مثل تسميتها، هي طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة
  • تتواجد مصادر الطاقة النظيفة في جميع البلاد حول العالم
  • تكلفة انتاجها منخفضة
  • الاعتماد على الطاقة النظيفة يساعد على خلق فرص عمل جديدة
  • الاعتماد على الطاقة النظيفة يساعد على الحد من الانبعاثات الحرارية والغازية المضرّة
  • تزيد الانتاجية الزراعية من خلال الحد من الملوثات الكيميائية الناتجة عن مصادر الطاقة التقليدية
  • يسهل تصنيع أدوات استخراجها في الدول النامية

ما هي تكلفة الطاقة النظيفة؟

إلى جانب فوائد وإيجابيات استعمال الطاقة النظيفة يوجد القليل من السلبيات ومنها الكلفة العالية لشراء وتركيب لوحات الطاقة الشمسية ومراوح الطاقة الهوائية. ولكن على المدى البعيد ستكون أوفر مقارنة بفواتير الكهرباء واشتراكات المولدات.
ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أصبحت كلفة الطاقة النظيفة أقل من كلفة الطاقة المستخرجة من النفط والغاز والفحم. بالإضافة إلى ذلك تعتبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة جوف الأرض منافسًا للطاقة التقليدية وذلك يعود وبشكل كبير إلى استثمار دول العالم في الطاقة النظيفة بسبب الفوائد التي تعود بها على الاقتصاد القومي والتنمية المستدامة لكافة المجتمعات.

اقرأ ايضا: ما هي تكلفة تركيب الطاقة الشمسية للمنازل؟

وفي الختام، يوجد توجه عام لدى الدول المتقدمة وبعض الدول النامية إلى الاعتماد على والاستثمار في الطاقة المتجددة في سبيل إيجاد مصادر أخرى للطاقة المستدامة والأقل كلفة في مواجهة النمو الإقتصادي والطلب المتزايد على الطاقة. بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من جهة وصحة الإنسان من جهة أخرى.

آخر تحديث: 2 مارس، 2018 12:55 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>