السادس من أيار: احتفال وتوقيع كتاب في ساحة الشهداء

عيد الشهداء

للمرة الأولى منذ 42 سنة تتوجه عائلات شهداء السادس من أيار إلى ساحة الشهداء وسط بيروت السبت المقبل للاحتفال بالذكرى السنوية لإعدام مجموعة من أبنائها الأبرار على يد الحاكم العثماني لبلاد الشام آنذاك أحمد جمال باشا.
يتخلل الاحتفال توقيع كتاب «عبدالكريم الخليل: مِشعل العرب الأول 1884-1915» الصادر عن دار الفارابي لمؤلفه الزميل الباحث الصحافي يوسف خازم.

اقرأ أيضاً: عيد شهداء الصحافة عشيّة 7 أيار

ويكشف الكتاب الدور الرائد الذي مارسه الخليل، قبل مئة سنة، في وضع برنامج لتوحيد التعليم في البلاد العربية، وتركيزه على أهميته في استنهاض أبناء الأمة الذين كانوا ضحية محاولات التتريك وإلغاء عروبتهم. ثم يعرض حال الدولة العثمانية في فترة نضاله السياسي قبل أن يتطرق إلى المؤتمر العربي الأول الذي انعقد في باريس سنة 1913 وقراراته ودور الخليل في منع أنصار فرنسا في المؤتمر من فرض أجندتهم على قرارات المؤتمر.
في الكتاب تفاصيل أخرى مثيرة عن مساعدة والدة عبدالكريم الخليل ابنها في شراء اسلحة لرجاله، وعن سر خديوية بلاد الشام الذي باح به جمال باشا لعبد الكريم الخليل. وكذلك تفاصيل عن زرع الحركة الصهيونية
جواسيس في «المنتدى الأدبي» للتجسس على نشاط الخليل في منع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء أراض فيها، وكلمته أمام السلطان العثماني محمد الخامس في هذا الشأن.

الاحتفال
يوقع الزميل يوسف خازم كتابه «عبدالكريم الخليل: مِشعل العرب الأول 1884-1915» الذي يصدر عن «دار الفارابي» الخامسة من بعد ظهر السبت 6 أيار في ساحة الشهداء وسط بيروت قرب التمثال.
يجري التوقيع خلال احتفال يقام في مناسبة الذكرى السنوية 102 برعاية وحضور محافظ بيروت القاضي زياد شبيب الذي سيلقي كلمة في المناسبة إلى جانب كلمة لأسر الشهداء يلقيها الدكتور مصطفى سليمان حيدر.

السابق
ميريام كلينك: أكلت الضرب
التالي
رسائل أبي سلمان