هيومن رايتس ووتش: الحوثيون إرتكبوا جرائم حرب

هيومن رايتس ووتش تتهم الحوثيين بإرتكاب جرائم حرب

نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقرير ضخم إتهمت فيه القوات الحوثية والقوات الموالية لها بقيادة علي عبد الله صالح، بإرتكاب جرائم حرب عبر زراعة الأراضي بألغام مضادة للأفراد أدت إلى مقتل وإصابة عشرات اليمنيين.

وزرعت قوات الحوثي وعلي عبدالله صالح ألغاماً أرضية في 6 محافظات، وذلك منذ إنطلاق الحملة العسكرية السعودية على اليمن، وبحسب “هيومن رايتس ووتش” فإن الحوثيين زرعوا ألغام مضادة للأفراد دمرت حياة المدنيين وأودت بحياة المئات، وتهدد حياة كثر.

ورأى مدير قسم الأسلحة في المنظمة الدولية ستيف غوس، أن الحوثيين وقوات صالح إخترقوا كافة المعاهدات المتعلقة بحظر الأسلحة المضادة للأفراد الذي صدر قبل عقدين من الزمن عن مجلس الأمن.

إقرأ أيضاً: الحوثيون سنّة أكثر مما هم شيعة

وتستند المنظمة في تقريرها عن اليمن إلى شهادات مصابين وناشطين تواصلت معهم، وحققت في إصابة عشر أشخاص بألغام أرضية، وإستمدت المنظمة أرقامها من “مركز الأطراف الإصطناعية والعلاج الطبيعي”، ومن “الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات”، و”مبادرة رصد الالغام الاضية” التي وثقت مقتل 988 يمني عام 2015.

وتستخدم قوات صالح والحوثي المتفجرات في عدن وأبين ومأربولحج وتعز، وتختلف أنواعها بين المخصصة لقتل الأفراد وأخرى لتفجير المركبات، وقامت القوات الحوثية بصناعة تلك الألغام محلياً.

ونقلت “هيومن رايتس ووتش” روايات حصلت عليها من اليمنيين الذين أصيبوا في الألغام الأرضية، ووفق شهادتهم فإن أغلبهم أصيب خلال سيطرة قوات الحوثي وصالح على مدنهم.

إقرأ أيضاً: لماذا ابن زعيم الحوثيين جبريل في الضاحية الجنوبية؟

وتمكن “المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام”، إزالة اعداد كبيرة من الألغام في تعز التي خضعت لسيطرة الحوثيين، كذلك ارسلت المنظمة الدولية تقريرها لوزارة الخارجية المسيطر عليها من الحوثيين، إلا انهم أكدوا ألتزامهم بإتفاقية حظر الألغام ونفوا أن يكون الحوثي متورط بتلك الأفعال. وبحسب وزارة الخارجية فإنها مستعدة لفتح تحقيق بمسألة الألغام المضادة للأفراض. ولم تكتفِ المنظمة بإتهام الحوثي وقوات صالح بإستخدام الألغام الأرضية، بل اكدت إمتلاكها وثائق تثبت إستخدام تنظيم القاعدة للألغام المضادة للأفراد.

 

 

من جهة اخرى، صدرت دراسة عن معهد واشنطن تؤكد فيها تلقي جماعة الحوثي دعماً مادياً وعسكرياً من قبل إيران، ومحاولتهم أكثر من مرة العبور نحو الاراضي السعودية.

كذلك يعلن الحوثيون بإستمرار عبر موقعهم الرسمي عن تفجير مدرعات تابعة للجيش السعودي من خلال الألغام المضادة للدبابات، وكان اخرها تفجير مدرعة عسكرية سعودية في موقع صرفح – جيزان في اليمن.

 

آخر تحديث: 21 أبريل، 2017 4:22 م

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>