ما علاقة ملف الكهرباء اللبناني بإيران

ما علاقة إيران بملف النفط اللبناني؟

في تقرير للصحافية في قناة “LBCI” ريما عساف سلطت الضوء على علاقة إيران بأزمة الكهرباء التي يعاني منها لبنان. وفي ملف كامل مقسم إلى اجزاء تستعرض عساف معركة الدول للحصول على حجز مكان لهم في إعمار سوريا مع إشارة إلى نيّة إيران ربط لبنان بمصانع الكهرباء لديها.

وبحسب تقرير عساف الذي حمل عنوان “إيران ومكاسبها في كهرباء سوريا والهاتف والفوسفات والبر والبحر و…” تتساءل عساف عن الدول التي وافقت حكومة دمشق على ان تستثمر في سوريا.

إقرأ أيضاً: ايران فتحت خط أئتمان ب 3,6 مليار دولار

فمن بين تلك الدول، روسيا وإيران بعد أن فازتا بحصة كبيرة من الإتفاقات في مجال الإستثمار، وقد اكد على ذلك وزير أديب ميالة حين وضع موسكو طهران على رأس قائمة الدول التي سيتاح لها إقامة إستثمارات في سوريا.

ووقعت إيران إتفاق يتيح لها إستثمار حقول الفوسفات في شرق تدمر لمدة 99 عاماً، وتمكنت إيران من الفوز بصفقة تشغيل شركة ثالثة للهواتف الخليوية إلى جانب سيرياتيل و”ام تي أن”.

وتضيف عساف في تقريرها ان إيران حصلت على 5000 هكتار للزراعة، و100 هكتار لإنشاء مرافق حيوية، ولكن التقرير الذي لم يتجاوز الدقيقتين ونصف تكشف عن علاقة طهران بملف الكهرباء اللبناني وتأخر إيجاد حل جذري له.

إقرأ أيضاً: بالأرقام: اقتصاد لبنان بين السعودية وإيران

وتشرح عساف في الدقائق الاخيرة من تقريرها محاولة ربط إيران ربط شبكتها الوطنية مع شبكات الكهرباء في العراق وشبكة الكهرباء في لبنان، لذلك تعلق عساف في منشورٍ لها على صفحتها فيسبوك بالقول “في هذا التقرير، قد تكتشفوا سرّا من أسرار تعثّر حل ازمة الكهرباء في لبنان…”

والجدير بالذكر أن ايران وبحسب وكالة “سانا” كانت قد فتحت عام 2015 أضخم خط خط ائتمان بقيمة 3,6 مليارات دولار مع دمشق لتغطية حاجات النفط لسوريا التي تواجه حصارا دوليا، وذلك مقابل حق الاستثمار في سوريا.

السابق
ايلي أيوب: أحرقوا جثتي لا اريد أن يأكلني الدود
التالي
مايا دياب لإعلامي سعودي: ليه محسسني إنو أنا ما عندي مبادئ ولا قيم ولا عيب؟