انطلاق جلسة المناقشة العامة للحكومة في مجلس النواب

بماذا سيناقش النواب الحكومة الحالية؟

انطلقت الجلسة العامة لمجلس النواب والتي تحدث في الجلسة الاولى المستمرة عدد من النواب، وهم على التوالي الرئيس نجيب ميقاتي الذي قال في كلمته “أتمنى على الحكومة أن تسعى لإنهاء القانون الإنتخابي قبل إنتهاء المهل الدستورية”.

إقرأ أيضا: بالتفاصيل: هذه هي الضرائب التي أقرّها مجلس النواب

وكان قد سبقه على الكلام النائب روبير غانم الذي دعا الى “الكشف بواسطة شركة متخصصة على بواخر “فاطمة غول” للتحقق من أن هذه الشركة نفذت تعهداتها بشكل عام، واضاف ان “الوزير مسؤول والمسؤولية لا تتجزأ، وبالتالي كان على الوزراء تقديم الاستقالة لا الاستمرار في تغطية الهدر. وآن الأوان لمقاربة جديّة خالية من الممارسات المشبوهة مما يحتم على الحكومة والقضاء عدم تجاهل الفساد والهدر. وان قانون الإنتخابات لن يغير شيئاً ما لم يغير المسؤولون ما في أنفسهم”.

اما النائب حسن فضل الله، فقد لفت الى ان الحكومة “منهوبة” وثمة وزراء تواقيعهم على المعاملات ليست بأقل من مليون دولار، ففي ملف إيجارات المباني الحكومية هناك صفقات، ونحن نعيش في أزمة مالية حادة، فما هي مسؤولية الدولة تجاه فرص العمل في ظل وجود الكثير من الوظائف الوهمية في الدولة اللبنانية؟.

النائب وائل ابو فاعور فقد اعتبر انه “في موضوع قانون الانتخاب يجب أن يبقى التوافق هو العنوان لأن التصويت سيعني الانقسام وأتمنى عدم الدخول في أي محظور”.

في حين اعتبر الرئيس سعد الحريري انه “خلال الأشهر الثلاثة الماضية كان هناك جهد كبير لتصحيح العلاقات مع دول عربية، ووضعنا رؤية جديدة لمواجهة أعباء النزوح السوري وقد طرحت في المؤتمرات الدولية وآخرها بروكسل، فبعد شهر سنبدأ بالتحضير لموازنة والتزمنا بقانون جديد للانتخابات في البيان الوزاري، وتم وضعه في عهدة القوى السياسية منذ زمن، ولا مفر من قانون جديد فيما نحن في سباق مع المهل الدستورية”.

مع العلم ان هذه الجلسات مستمرة ومباشرة على الهواء حتى يتسنى للجمهور اللبناني متابعة مناقشة مجلس النواب لموضوع الموازنة لعام 2017. ولكافة اعمال الحكمة التي يرأسها الرئيس سعد الحريري.

السابق
«عقدة النسبية» مستمرة وبرّي قلق من الفراغ النيابي
التالي
بري: مصارف لبنان لم تتبرع سوى بـ15 مليار ليرة للجيش