حزب الله فاز في حرب سوريا

«وول ستريت»، حزب الله أفضل من قاتل في سوريا وإستطاع تطوير دوره في صراعات المنطقة.

بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الاميركية فإن الصراع السوري شهد تدخلاً ضخماً للقوى الأجنبية، من بينها التركي والروسي والإيراني والعراقي وتنظيم داعش والقاعدة، والمنظمات الكردية المسلحة إلا ان حزب الله الفائز الأوضح وتتجلى صورته كلما إمتد زمن الصراع السوري.

تنقل الصحيفة رواية محمد، الشاب السوري المولود في بلدة القصير، بأنه عندما عاد إلى بلدته بعد إنتهاء العمليات العسكرية، وجد أن حزب الله يصادر ممتلكات المنطقة، ويحجز بيوتها.”

تقول “وول ستريت جورنال” أن حزب الله تأسس في اوائل ثمانيات القرن المنصرم بحجة محاربة «الإحتلال الإسرائيلي»، غير انه تورط في  الحرب السورية، من أجل المحافظة على خطوط إمداد أسلحته، وتدريب آلاف المقاتلين الشيعة.

وتصف الصحيفة الاميركية وضع حزب الله بأنه الأقوى والأكثر استقلالية من بين التنظيمات الاجنبية المقاتلة في سورية، فهو بعد ان رفض القوى الإستكبارية، يحارب وفق المظلة الروسية، ونفذ العديد من الخطط العسكرية التي وضعتها القيادة الروسية.

وبهذا السياق، رأى نائب مساعد وزير الدفاع الاميركية في الشرق الأوسط اندرو أكسوم، أنه من المستحيل ان تتم ترقية اي احد في النظام السوري بدون الحصول على مبارك حزب الله.

إقرأ أيضاً: الحرب السرية بين حزب الله وإسرائيل

وبدأ حزب الله بإكتساب إعترافاً دولياً، عبر المفاوضات والمقايضات التي تجريها معه الأمم المتحدة والتي ترعاها روسيا من أجل إخراج المسلحين من مناطقهم، ولبنانياً تطور أداء حزب الله فبات اللاعب الرئيسي الذي يحدد مسار لبنان وحلول أزماته كإنتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون.

من جهة اخرى تشير الصحيفة إلى خبرة حزب الله في إعمار المناطق والتي إكتسبها من حرب تموز، وسيكون شريكاً فاعلاً أيضاً في إعادة إعمار سوريا، وإستندت “وول ستريت جورنال” إلى كلام الباحث في معهد واشنطن ماثيو ليفيت” بحيث اكد الاخير على ان الحزب سيتلقى المزيد من الاموال بعد إطلاق مرحلة إعمار سوريا”.

ولم يقتصر تطور حزب الله على الناحية الدفاعية بل تعداها ليكتسب خبرات هجومية مما يعني انه قادر على مهاجمة إسرائيل، وتضيف الصحيفة، ان الحزب يدرب مجموعات في الجولان، وأعلنت حركة النجباء الموالية لحزب الله في سوريا عن تشكيل لواء لتحرير الجولان.

إقرأ أيضاً: الجيش الإسرائيلي يتدرب على الحرب ضد حزب الله بـ«الألعاب الحربية»

بحسب الصحيفة فإن إسرائيل تعلم ان حزب الله تغير كلياً فهو قادر على القتال في حرب الشوارع، وقادر على القتال بأساليب غير كلاسيكية، وقد تبدل دوره كلياً، وسيكون له تأثير حاسم في حكومات سورية المستقبلية عبر تحديد علاقاتها بالدول الاخرى ومن بينها السعودية، وسيزداد نفوذه نظراً لتراجع الفصائل المسلحة والحديث الأميركي أن إزاحة الأسد لم تعد أولوية.

تقول الصحيفة ان السوريين شهدوا حوادث عمليات قمع حزب الله لعناصر الجيش السوري، فقد تم إعتقال عناصر للأسد وتكبيل أيديهم بعد أن قاموا بسرقة أثاث المنازل، وتسلط “وول ستريت جورنال” الضوء على إمتناع عناصر الحزب الوقوف على المعابر الحدودية بين لبنان وسوريا.

ولعب حزب الله دوراً في تهميش الجيش العربي السوري والتقليل من أهميته عبر نشر صور مقاتليه الذين قتلوا في الأحياء السورية مرفقة مع صور أمين عام حزب الله والخميني وخامنئي، كذلك إستغنى حزب الله أثناء تشييع المقاتلين السوريين الشيعة عن تغليف القبور بعلم النظام السوري مكتفياً فقط بعلمه.

 

 

 

آخر تحديث: 3 أبريل، 2017 5:00 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>