ترامب يجلب السلام؟ خسارة على وقتنا

ليس لترامب نوايا حقيقية للقفز في الدوامة اليهودية – العربية وليس له أي حلم لان يكون عراب مصالحة. نزاعنا لا يهم ترامب، فهو لن يجعل يديه تتسخان بحلنا. هذه مهمتنا – ومهمتنا وحدنا، ولا سيما في عصر ترامب

ترامب، ترامب، ترامب. لا شيء غير ترامب يعني أمريكا. شخصيته سيطرت تماما على مجال الخطاب الامريكي العام، من الفكر العلمي وحتى الثقافة الشعبية.
لا يمكن لنا أن نحس بشدة الهوس الصادم مع ترامب من بعيد؛ فمن اجل هذا هناك حاجة لزيارة الى أمريكا لزمن ما، والاستماع لثرثرة النزلاء في فرع ماكدونلز المحلي او لتبادل الاحاديث بين محتسي القهوة في فرع ستاربكس محلي. فتح الراديو على وابل الاحاديث مع المستمعين ومشاهدة برامج الاستضافة على التلفزيون. كل شيء يدور حول ترامب.
وهذا حسن ومشوق. مواضيع تعبة وغير مشتعلة، مثل الفكر، الايديولوجيا، الحكم، حرية الاختيار، حرية الابداع، العنصرية، العلاقات الاقتصادية الدولية، الطغيان، الفاشية، وفوق كل شيء – جوهر ومستقبل الحلم الامريكي، تلعب دور النجم الان في رأس الاهتمام العام. فقد تعاظم حجم تغطية قنوات الاخبار والبرامج الواقعية مثل “سي.ان.ان” و “فوكس”، وتضاءلت الى الثلث تغطية برامج الترفيه من نوع الواقعية او الطبخ، الموضة والثرثرة. والى رأس قائمة أعظم المبيعات ارتفعت كتب من الماضي وصفت سيطرة الفاشية على الولايات المتحدة.

لقد أدت ظاهرة ترامب بالامريكيين لان يطرحوا أسئلة وجودية عميقة: من نحن، ما الذي يوحدنا، ما الذي يفرقنا، ما الذي على الاطلاق – وهل – يجعلنا أمة واحدة؟ ومثلما قلصت أحداث 11 ايلول، مؤقتا على الاقل، من قوة جاذبية مسلسلات تلفزيونية مثل “الجنس والمدينة الكبرى”، هكذا دحر انتخاب ترامب مؤقتا الى أسفل السلم مسلسلات من نوع “بنات”. فترددات النفس المعذبة للمواطنات وسكان المدن الكبرى أخلت مكانها لتوثيق الحياة في بلدات مهملة وبعيدة – بلاد ترامب. في أمريكا 2017 يتحدثون علانية عن امريكتان، عن مجتمع منقسم لعله لم يعد ممكنا توحيد أطرافه.
اليسار الامريكي راض عن السقف مما يراه كتجنيد للجماهير الامريكية الى صفوف المقاومة (resistance) النشطة لادارة ترامب. وحجوم التجند السياسي ضد ترامب مثيرة للانطباع بالفعل ولكنها بعيدة جدا عن أن تكون جماهيرية ومؤثرة. فهم لا يؤثرون. لا أمل في الاطاحة بترامب بمظاهرات الشوارع أو بالمقاطعة الثقافية، ولا حتى بقرارات المحاكم. فمنظومة انفاذ القانون والقضاء في الولايات المتحدة مشوهة ومستقطبة بقدر لا يقل عن المنظومات العامة الاخرى.

إقرأ أيضاً: اميركا على موعد مع «ووترغيت» جديد.. فهل يقترب ترامب من النهاية؟

الشعبوية، حتى الان، تتعاظم فقط. صحيح أن هزيمة ترامب في مساعيه لتمرير تشريع يلغي أسس الاصلاح الصحي لسلفه، براك اوباما، فسرت كاخفاق سياسي – ولكنها في نفس الوقت سمحت له بالعودة الى شخصيته الاصلية كزعيم شعبوي شاذ، “آخر”، “شعبي”، وبالتالي ليس مقبولا من الكونغرس، الذي ليس له أي مصداقية في الرأي العام الامريكي.
في حساب الصورة الشخصية نجد أن الهزيمة في الكونغرس عززتها بالذات. وهكذا يقترب ترامب من النهاية الناجحة – من ناحيته على الاقل – للمئة يوم الاولى في الرئاسة. فأول أمس فقط وقع على مرسوم رئاسي تصريحي (آخر)، هذه المرة ضد اللوائح لمنع المس بجودة البيئة. فهو محب كبير للمراسيم. واذا ما تبينت قصة غرامه الروسية أخيرا كحكاية مروية ليست مثابة اشتباه بعمل جنائي او خطر على الامن القومي، فسيبحر ترامب بأمان نحو نهاية ولايته. وخصومه سيعتادون عليه وعلى جنوناته.

إقرأ أيضاً: «خطوط حمر» لترامب من سورية إلى..اليمن؟
مؤخرا يطلق مقربو ترامب اصواتا عن اهتمام بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، استنادا الى “رغبته الشديدة” المزعومة للرئيس الجديد للتوجه نحو تسوية بين الطرفين. هذا تضليل مقصود كل هدفه عرض ترامب كسياسي ذي تطلعات عالمية. خسارة على الوقت والجهد: ليس لترامب نوايا حقيقية للقفز في الدوامة اليهودية – العربية وليس له أي حلم لان يكون عراب مصالحة. بين الحين والاخر سيطلق قولا كهذا او ذاك ليجعل رام الله أو القدس تقفز، وبعده تأتي ايضاحات مهدئة. نزاعنا لا يهم ترامب، فهو لن يجعل يديه تتسخان بحلنا. هذه مهمتنا – ومهمتنا وحدنا، ولا سيما في عصر ترامب.

السابق
أعجب تداعيات رسالة «الرؤساء الخمسة»: توقيع فؤاد السنيورة ورد سعد الحريري ونهاد المشنوق
التالي
الإيراني يفاوض «التكفيري» على عَينك يا.. «حزب الله»