«داعش» يسحب 900 مقاتل من مدينة الرقة

اين صار عناصر التنظيم؟

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» نقلاً عن مصادر موثوقة أن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” سحب المئات من مقاتليه من مدينة الرقة، المعقل الرئيس للتنظيم في سورية. وأوضح  أن “التنظيم قام بسحب حوالى 900 من مقاتليه، وأرسلهم إلى جبهات أخرى في ريف الرقة، فيما لم يتمكن ناشطون من «المرصد» من تحديد الوجهة التي جرى إرسال المقاتلين إليها.

إقرأ ايضا: البغدادي الى أفغانستان.. فأين ستقع المواجهة القادمة؟

وبعد معارك عنيفة مع الجيش الحر تراجع “تنظيم الدولة” خلال الأيام الماضية، نحو مناطق في عمق البادية السورية، ومنها إلى الرقة ودير الزور، وذلك بحسب موقع “عربي 21”.

وقد تركزت المعارك في القلمون الشرقي والبادية واللجاة وريف السويداء الشمالي الشرقي، ومناطق أخرى قريبة، دون مقاومة كبيرة من قبل “تنظيم الدولة”، وفي بلدات اللجاة وخارجها، خصوصا في بلدتي حوش حماد وبئر القصب، اللتين تعدان من أكبر معاقل التنظيم في المنطقة.

وتقوم فصائل الجيش الحرّ بملاحقة مقاتلي التنظيم في البادية السورية، مع محاولة للبقاء في مدينة الرقة، وسط تململ عناصره من الزّج بهم في معارك خاسرة على جبهات طويلة من القلمون، ما دفع العديد منهم الى الفرار.

وأكثر ما أثرّ على معنويات التنظيم وعجّل بانسحاب عناصره هو هروب الأمراء وقيادات الصفوف الأولى في اللجاة، لكن مع بقاء العناصر، ما جعل من التنظيم ضعيفا.

وتوّجه أغلب عناصر التنظيم، إلى الرقة ودير الزور، المعقلين الرئيسيين له في سوريا، وتحدّث عن مقتل عدد من عناصر التنظيم، إضافة إلى السيطرة على أسلحة تركها عناصره خلفهم.

ونتج عن المعارك الأخيرة سيطرة المعارضة على مساحة واسعة في شرق محافظة السويداء، وطرد تنظيم الدولة من قرى الدياثة، والكراع، والأشرفية، ورجم الدولة، والقصر عليا، وشنوان، وتل أصفر، ورجم البقر الرفيعة، وبير قصب، وغيرها من قرى البادية”.

إقرأ ايضا: هكذا ينتقل البغدادي ويضلل القوات الاميركية والعراقية

وكان متحدث باسم أحد فصائل الجيش الحر، قد قال إن “التغييرات في الاستراتيجيات منذ نحو سبعة أشهر في القلمون الشرقي كانت كفيلة بإضعاف التنظيم بشكل كبي، كانت عملياتنا تتركز على إضعاف، وشن غارات عسكرية وتشتيت التنظيم على جبهات ومساحات شاسعة، وفق موقع “عربي21”.

وختم المتحدث، بالقول، “بدأ التنظيم بالانهيار خلالها في عدة جبهات”.

آخر تحديث: 30 مارس، 2017 12:31 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>