لأول مرة مناورات بعيدة الأهداف للناتو مع إسرائيل والإمارات

الناتو العربي في طور النشوء، والمزيد من التعاون العسكري بين الدول العربية وإسرائيل، والبوصلة محاربة التمدد الإيراني.

أعلنت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن انطلاق التدريبات عسكرية والمناورات الجوية المشتركة بين الولايات المتحدة الأميركية وايطاليا واليونان والإمارات العربية. وبحسب الصحيفةن فإن سيكون من ضمن التدريبات إجراء مناورات عسكرية جوية تندرج ضمن تدريبات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وستستمر المناورات إلى 6 نيسان القادم، وستساهم المناورات المشتركة في تعزيز التعاون العسكري بين الدول، وستعيد إحياء التحالف الاميركي التقليدي في المنطقة.

وتعد مشاركة الإمارات في مناورات عسكرية مع إسرائيل هي الثانية من نوعها، غير انها تحمل مؤشرات تطرق أبواب إيران، على ضوء إرتباط إسم المناورات بالناتو، بالإضافة إلى ولادة التحالف الذي أطلقته الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة دونالد ترامب على ضوء إجتماعاته مع الأمير محمد بن سلمان حين اجمع الطرفين على ضرورة تكثيف التعاون العسكري المشترك من أجل ردع التمدد العسكري الإيراني في سوريا واليمن والعراق.

وكانت التقارير الدولية قد تحدثت عن إجتماعات دبلوماسية وعسكرية لتباحث إمكانية إنشاء حلف “ناتو عربي” لمواجهة إيران، ويرتكز التحالف على إجراء مناورات عسكرية مشتركة وتبادل المعلومات الإستخباراتية حول إيرات التي صنفتها الدول المنضوية في التحالف بأنها عدوة.

إقرأ أيضاً: حلف «ناتو» عربي بقيادة ترامب لمواجهة طهران

وتعليقاً على الموضوع أجرى موقع “جنوبية” إتصالاً مع المتخصص بالشؤون العسكرية ورئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والعلاقات العامة هشام جابر، الذي اكد على ان المناورات العسكرية بين إسرائيل والإمارات تعتبر الاولى من نوعها، وخطوة متقدمة تتوافق مع ما أعلن عنه ترامب.

أميركا منذ عقود تسعى “إلى إقناع الدول العربية بأن التهديد الحقيقي في الشرق الأوسط هو إيران وليس إسرائيل، وقامت الدول الخليج العربي بشراء الأسلحة بمئات مليارات الدولارات من اجل هذا الهدف.”

إقرأ أيضاً: حلف إستخباراتي «عربي أميركي» جديد لمواجهة إيران

وبحسب جابر فإن دول الخليج دفعت 500 مليار دولار للتسلح وفق هذه الإستراتيجية، بحجة ردع إيران والتصدي لها، وسترتفع عملية شراء الاسلحة وسباق التسلح وفق منظور العداء بين عدد من الدول العربية وإيران.

ويختم جابر حديثه لجنوبية بالقول “في السابق كانت تتم مناورات عسكرية بين إسرائيل والأردن، نتيجة اتفاقيات السلام المعقودة بين الطرفين، ولكن تطور مسار المناورات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية يؤكد أن المنطقة مقبلة على إعادة بلورة لصراعاتها.”

 

 

 

السابق
متابعة التحقيقات في قضية بتدعي
التالي
إيران وروسيا يمدان حزب الله بالصواريخ و#إسرائيل_خائفة