هدى زغبي..باحثة لبنانية يكافئها «فايسبوك» بثلاثة ملايين دولار

لبنانية مبدعة يكافئها مارك زوكربرغ! فمن تكون؟

نقلت وسائل اعلام محلية لبنانية خبرا مفاده، ان الدكتورة هدى زغبي فازت بجائزة أوسكار عن فئة العلوم، لتكون المرأة الوحيدة التي نالت الجائزة، إضافةً الى مبلغ ثلاثة ملايين دولار من جمعية Breakthrough، لصاحبها مارك زوكربيرغ مؤسس(فايسبوك).

واشتهرت زغبي في عملها العلمي حول الرنح النخاعي المخيخي، ومتلازمة “ريت”، اضافة الى الأبحاث الدقيقة حول الأسباب الجينية لمرضى “الألزهايمر” و”الباركنسون”.

إقرأ ايضا: ثروة مؤسس «فايسبوك» زادت 3.2 مليار دولار في يوم

وكشفت زغبي أنّها ستخصّص قسماً من المبلغ الذي فازت به، لمساعدة الأطباء والباحثين الصاعدين لتحقيق أهدافهم، إضافةً الى مساهمتها بمنح دراسية في جامعة AUB في لبنان.

وتبقى مساهمات اللبنانيين المهاجرين في العلوم في البلاد التي يقيمون فيها مميزة. من هنا تتصدر مخاوف لدى شريحة واسعة من اللبنانيين من هجرة العقول والادمغة في ظل الازمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان حيث يخسر طلابه الذين يتكلفون مبالغ مالية ضخمة على التعلم لكن لبنان لا يستفيد منهم ابدا.

إقرأ أيضا: بالادلة والبرهان: رسائل فايسبوك ومايكروسوفت تثبت عبقرية مجد الدهيني

والطاقات اللبنانية الشابة والعلمية معروفة في العالم العربي والغربي، اذ غالبا ما يبرز لبنانيون وبشكل كبير . فمتى سيتوقف لبنان والسلطة الحاكمة عن ادارة الظهر لهذا الملف الحيوي كون لبنان بلد صغير وبحاجة لشبابه وشاباته لتنميته وبنائه.

آخر تحديث: 27 مارس، 2017 11:43 ص

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>