وزير المالية: عرض علينا مليار دولار مقابل إلغاء بند الضرائب على المصارف

رأى وزير المال علي حسن خليل ان عدم الاتفاق على قانون انتخابي سيفجر أزمة كبرى ربما تطال استقرار مؤسسات أخرى، مبديا اصراره على اقرار السلسلة مع اصلاحات جريئة.

وأكد خليل ان ما حصل في المجلس النيابي مؤامرة سياسية لتطيير السلسلة وتصفية حسابات بين القوى، مشيرا الى ان من حق الناس ان تخاف لان التجارب لم تكن مشجعة.

إقرأ أيضا: علي حسن خليل يرد على التيار الوطني الحر: لم أتحدث عن ثنائية مسيحية – سنية

وأعلن انه قد يكون هناك بعض الثغرات في السلسلة سيتم درسها وهناك اجتماع لممثلي كتل سياسية سيعقد قريبا لتصويب بعض هذه الثغرات .

وشدد الوزير خليل على ان البعض حاول استغلال قلق الناس لتحقيق غايات سياسية. وقال: “سلسلة الرتب والرواتب هي حق ولو قامت الدولة بواجباتها لما وصلنا الى هذه المشكلة”.

لفت الى ان تصريح رئيس مجلس النواب نبيه بري امس وضع الامور في نصابها.

وأفاد: “كحركة امل وكتلة تنمية وتحرير وكوزير مال نحن مع السلسلة ويجب ان تواكبها اصلاحات حقيقية ولا يجب ان تبقى هناك محميات وقطاعات لا يمس فيها.”

وأضاف: “لم تضف اية مادة ضريبة على ما نوقش في اللجان النيابية عام 2014 والتحفظ على 1% tva مشروع اذا استطعنا ان نؤمن واردات من مكامن اخرى وسوف نفعل”.

وأوضح ان هناك سلة مواد اساسية في التعليم والصحة والغذاء معفية من اية ضرائب، محذرا من أي ضريبة في الموازنة تصيب الفئات الفقيرة. وقال :”عُرض علينا مليار دولار مقابل إلغاء بند الضرائب على المصارف”.

وقد شهد المؤتمر الصحفي الذي عقده علي حسن خليل توترا بعد منع مرافقي الوزير مجموعة من الحراك المدني من دخول قاعة المؤتمر الصحفي. وقد اتهم الوزير “وسيلة اعلامية محددة”، ويقصد بها قناة “الجديد”، بأنها تقف وراء نقل وقائع غير صحيحة عن عملية منع جماعة “الحراك” من الدخول، حيث اوضح ان المكان لا يتسع لدخول المحتجين القاعة، وان “المؤتمر منقول مباشرة عبر الهواء” وانه “مستعد لاستقبالهم بعد المؤتمر الصحفي لمناقشة ما يريدون”.

وقد تبين ان المجموعة التي ارادت دخول القاعةسعت الى اثارة البلبلة امام وسائل الاعلام. فكان ان أُخرجوا عنوة على يد القوى الامنية.

 

السابق
فصائل المعارضة تكبد الفرقة الرابعة خسائر فادحة في دمشق
التالي
الـBl4ck Punisher يقرصنون موقع مجلس النواب