باعتقال تاج الدين تنهار أهم شبكات حزب الله المالية

حزب الله يدفع ثمن ادخاله على لائحة الارهاب الاميركية

بعد اعتقال رجل الاعمال اللبناني قاسم تاج الدين، ابن بلدة حناويه الجنوبية، الموضوع على لائحة الارهاب الاميركية، في الدار البيضاء بالمغرب، تكون اهم شبكة مالية ممولة لحزب الله قد انهارت.

إقرأ أيضا: بيان ال تاج الدين يؤكد على سلامة ابنهم لدى السلطات المغربية

وجاء بيان عائلة تاج الدين الذي صدر يوم امس، ليؤكد خبر الاعتقال، فيما لم يصدر عن السلطات المغربية أيّة معلومات مؤكدة. بحسب جريدة النهار.

وبحسب جريدة “العرب” يعتبر تاج الدين واجهة مالية لحزب الله من خلال إدارته لشركات عابرة للقارات لها فروع في أفريقيا. وكانت وزارة العدل الأميركية قد وضعته على لائحة الإرهاب، كما وجهت له تهمة تبييض أموال ودعم أنشطة إرهابية.

لكن بعض المصادر المقربة من حزب الله اشارت إلى أن تاج الدين غير مطلوب في المغرب، وأبدت تخوفها من أن يكون قد خطف من قبل CIA..

ويأتي توقيف المملكة المغربية لتاج الدين في مطار كازبلانكا في الثاني عشر من آذار الجاري، في إطار مذكرة بحث دولية ضده من طرف الأنتربول، اذ لا يمكن للمغرب إجراء ذلك تعسفا في غياب هذه المذكرة.

وكشفت مصادر إعلامية مغربية أن تاج الدين معتقل في سجن “سلا” على خلفية صدور مذكرة بحث دولية بحقه تصنفه في لائحة الإرهابيين الخاصة بوزارة العدل الأميركية.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد أكدت عام 2009 أن آل تاج الدين يديرون شركات وهمية تعمل لحساب حزب الله في أفريقيا. وسبق وأن أوقف من قبل السلطات البلجيكية في العام 2003 بتهمة تبييض الأموال وتهريب الألماس.

كما اتخذت واشنطن عام 2010 عقوبات اقتصادية بحق شركات منها مجموعة “تاجكو”. وعام 2011 جمدت أنغولا جميع اعمال عائلة تاج الدين.

وبحسب CNN بالعربية، أوردت “لا يزال رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، رهن الاحتجاز بالمغرب، منذ اعتقاله بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء يوم 12 مارس/آذار الجاري”، وأضافت “على ضوء مذكرة اعتقال صادرة بحق تاج الدين من جهاز الشرطة الدولية “الانتربول”، يوجد تاج الدين حاليا في سجن رقم 2 بمدينة سلا، لكونه المكان الأقرب لمحكمة النقض بالرباط التي تتولى النظر في الملف”.

السابق
إصلاحاً للخلل القانوني (23): الهيئات المكوّنة للمجلس الشيعي
التالي
إميل الخوري.. مضرجاً بدمائه في الذوق