ما هو نظام «ابارتيد» الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين؟

أشارت هيئة تابعة إلى الأمم المتحدة في تقريرها الصادر ليل الأمس (الأربعاء) إلى ان إسرائيل تسعى إلى فرض نظام “أبارتيد” للتمييز العنصري ضد الفلسطينيين.

وبحسب رويترز فإن هذا الاتهام هو الاول من نوعه، يصدر عن هيئة تابعة للأمم المتحدة.

وردت إسرائيل على القرار عبر المتحدث بإسم وزارة الخارجية بالقول ان تقرير الهيئة التابعة للأمم المتحدة نازي ومعاد للسامية.

وقد أعد التقرير المحقق سابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ريتشرد فولك، وأستاذة حقوقية في جامعة ساذرن إيلينوي. ويرى كلاهما أن الإسرائيليين يمارسون التطهير العرقي بأساليب واضحة وصريحة ضد الشعب الفلسطيني.

إقرأ أيضاً: الجدار العازل في عين الحلوة.. صمت فلسطيني وتصلّب أمني لبناني

 

ويشير تقرير الهيئة التابعة للأمم المتحدة، إلى ان إسرائيل أسست نظام ابارتيد للسيطرة على الشعب الفلسطيني، ويحمل التقرير إتهاماً واضحاً ضد لإسرائيل بممارستها العنصرية ضد الفلسطينيين. وأشارت الهيئة الاممية إلى ان التقرير تم إعداده بتوصية عدد من الدول.

 

 

ويؤكد التقرير على ان إسرائيل  بالأدلة ونتيجة تحقيق علمي مذنبة بجريمة الأربارتيد، عبر وضع خطط تسعى إلى تفتيت وتشتيت الفلسطينيين، وتقسيمهم إلى مجموعات.

ويقول التقرير ان إسرائيل تريد تفتيت قوى المجموعات الفلسطينية ومنها، الفلسطينيون الذين يحملون جنسية إسرائيلية، والمقيمون بالقدس والضفة، اما سكان غزة فإن السياسات الإسرائيلية تريد دفعهم للشعور بأنهم منفيين ولاجئين.

 

 

 

 

السابق
الخبير الاقتصادي جاسم عجّاقة لـ«جنوبية»: تداعيات الضرائب ستكون كارثيّة
التالي
قصة اللبناني علي فيّاض: ما زال مطلوبا أميركيا!