تفاهمات روسية تركية حول سورية: مزيد من التعاون العسكري

الى ماذا توصل كل من بوتين واردوغان في مباحثاتهما حول سوريا؟

كتبت صحيفة “العربي الجديد” تقول: كما كان متوقعاً، هيمن الملف السوري على المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، في موسكو، أمس الجمعة، لتبدو التصريحات الصادرة عنهما خلال المؤتمر الصحافي المشترك في أعقاب انتهاء اجتماع مجلس التعاون الروسي التركي، بمثابة رسم خارطة طريق لتعاونها السياسي والعسكري خلال المرحلة المقبلة في سورية، مع حرص واضح على إيلاء أهمية للتعاون العسكري والبناء على “الثقة المتبادلة” بين البلدين، وسط قناعة واضحة لدى موسكو وأنقرة أن تعاونهما، الذي لا يخلو من تباينات، قد سمح لهما بترسيخ دورهما كأبرز فاعلين دوليين وإقليميين في الملف السوري.

إقرأ أيضا: تفاصيل لقاء أردوغان – بوتين: اتفاق على الأهداف في سوريا…

وبينما حرص الرئيس الروسي على تأكيد أن المباحثات مع أردوغان كانت “مثمرة ومفيدة ومفصلة”، أكد أن روسيا وتركيا “عادتا إلى سبيل الشراكة الحقيقية”. كما شدد بوتين على عزم بلاده على استمرار الدفع بحوار سياسي مكثف بين البلدين على أعلى المستويات وتطويره، قبل أن يعيد تكرار لازمة ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب، تحديداً تنظيمي “داعش” و”جبهة فتح الشام”.

كما أعاد بوتين التذكير أنه “تم التوصل، بفضل روسيا وتركيا، إلى نظام وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة في سورية بل إطلاق المفاوضات في أستانة”، مشيراً إلى أن بلاده تشعر بتفاؤل حذر إزاء فرص التوصل إلى اتفاق سلام في سورية.

كما أشار إلى الاتفاق بين أنقرة وموسكو على “مواصلة التعاون النشيط لمحاربة الإرهابيين وخصوصاً تنظيم داعش، من خلال القيام بعمل مشترك عبر القنوات العسكرية والاستخباراتية”.

 

 

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 11 آذار 2017
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 11 آذار 2017