بالأسماء والتفاصيل: سياسيو لبنان يتهربون من الجمارك ومبالغ خيالية

رياض قبيسي

نشر موقع “الجديد” تحقيقاً استقصائياً للزميل رياض قبيسي يتحدث في خلاله عن أبرز السياسيين والفنانين الذين تهربوا من دفع الرسوم الجمركية عن سياراتهم التي حصلوا عليها من صالات عرض لبنانية بإعفاء غير مستحق من الجمارك.
وبدأ قبيسي تحقيقه باتصال مع مدير العام للجمارك شفيق مرعي، يطلب منه مقابلة في إطار حق الرد.

اقرأ أيضاً: عندما يقف القانون عاجزا على أبواب أرملة النائب المتنفّذة

هذا وقد عرض التحقيق أسماء المتهربين، من بينهم نجل قائد الجيش جان قهوجي جاد، الذي صدر بياناً عن قيادة الجيش بهذا الموضوع أكّد أنها لم تكن تعلم، ليتم الإعلان بعدها عن قيام الأخير بجمركة السيارة.

كما ورد كذلك اسم نصري نصري لحود نجل القاضي نصري لحود الذي استفاد من الإدخال الموقت لمدة عامين قبل أن يصادر السيارة وزوجته ابنة وزير الدفاع السابق سمير مقبل التي استفادت من الإدخال المؤقت لثلاثة أعوام قبل أن تقوم بالجمركة بعد انخفاض الرسوم.
إضافة إلى اسم زوجة رالف لحود نجل رئيس الجمهورية الأسبق اميل لحود التي استفادت لعام واحد من الإدخال المؤقت قبل أن تقوم بجمركة السيارة.
وأشار التحقيق أيضاً إلى أسماء أولاد الرئيس نبيه برّي الثلاثة هند ومصطفى وباسل، إذ استفاد مصطفى لعامين قبل أن يقوم بإصدارها خارج البلاد عام 2015، فيما ما زال كل من هند وباسل يستفيدان من الإدخال المؤقت، ويقارب مجموع رسوم الجمركة التي تهرّب منها الثلاثة الـ 150 ألف دولار.

وذكر التحقيق أيضاً، نجل النائب علي بزي ريان عن سيارته “لامبركيني” التي تفوق رسومها 100 ألف دولار، وابنة رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني عن سيارتها “رانج روفر”.

السابق
آخر أيام «حزب الله» في سوريا؟
التالي
نديم قطيش: السياسة عادة سرية والصحافة تبصير