الجيش اللبناني سيشارك حزب الله في حربه ضد إسرائيل

مصادر رسمية إسرائيلية تؤكد بأن الجيش اللبناني قد يخوض الحرب مع حزب الله بوجه إسرائيل.

تناولت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية علاقة الجيش اللبناني مع حزب الله والدعم العسكري المقدم من قبل دول غربية للأجهزة الامنية اللبنانية. وتستهل الصحيفة الإسرائيلية موضوعها بالإشارة إلى الدعم العسكري الذي قدمته الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا للجيش اللبناني الذي عمد الى تعزيز قدراته وترسانته بعد حرب تموز 2006.

وعزز الجيش اللبناني قدراته في الجو والبر والبحر مستفيداً من مساعدات تلقاها من دول غربية، والمملكة العربية السعودية. وخلال السنتين الماضيتين تفاقمت أجواء الحرب بين حكومة تل ابيب وحزب الله مع تلويح الطرفين بجهوزيتهما للذهاب إلى حرب شاملة.

ويقول مسؤولون إسرائيليون رسميون بأن الجيش اللبناني سيقاتل إلى جانب حزب الله بوجه إسرائيل. وكشفت الصحيفة ما يتوقعه مصدر رسمي إسرائيلي حول الحرب المقبلة مع لبنان، إذ أنها ستكون مختلفة تماماً عن حرب تموز، وسيشارك الجيش اللبناني مع الحزب في التصدي للجيش الإسرائيلي.

وكان الجيش اللبناني قد أعاد تسليح نفسه بهدف الدفاع عن الأراضي اللبنانية من الهجمات الإرهابية للمنظمات الإسلامية المتطرفة، غير أن تلك القدرات العسكرية التي إكتسبها الجيش اللبناني سيستفيد منها لمحاربة الجيوش الكلاسيكية ومن بينها جيش الدفاع الإسرائيلي.

وتشير “جيروزاليم بوست” إلا أن الجيش اللبناني قد لا يكون متطور بما فيه الكفاية إلا انه بات يمتلك منظومة صواريخ مضادة للدبابات. وعن تركيبة الجيش تقول الصحيفة بأن أغلبه ينتمي للطائفة المسيحية، إلا انه يقع تحت حكم الرئيس اللبناني ميشال عون الحليف الممتاز لحزب الله.

إقرأ أيضاً: الملك سلمان ألغى مشروع زيارة للبنان بعد موقف عون من سلاح «حزب الله» وتصريحات نصرالله

وتحت عنوان “الشيعة يخدمون في الجيش اللبناني وفي حزب الله” تحدثت الصحيفة الإسرائيلية في المقالة عينها عن مساعي الطائفة الشيعية إلى تعزيز قدرات الجيش اللبناني وتمتين علاقته مع حزب الله، وإستندت بذلك إلى تصريح عون للإعلام المصري، بأن حزب الله حاجة ضرورية في الإستراتيجية الدفاعية للبنان، وبأن طالما المؤسسات العسكرية الرسمية اللبنانية ضعيفة فإن حزب الله ضرورة لردع الإعتداءات الإسرائيلية.

وفي مقلب اخر كان عون قد صرح إلى التلفزيون الرسمي المصري بأن حزب الله لا يناقض الجيش اللبناني في مسألة الدفاع عن الأراضي اللبنانية في حال حصل اي اعتداء من قبل إسرائيل عليها، واضاف خلال مقابلته، أن اغلب عناصر حزب الله من الجنوب اللبناني ولديهم الحق في الدفاع عن أرضهم في حال تم غزوها.

إقرأ ايضاً: حزب الله والفصائل الفلسطينية: نحو توحيد الجبهة ضد إسرائيل

في الاونة الاخيرة إرتفع الأخذ والرد بين حزب الله وهيئة الأركان الإسرائيلية بعد أن كشفت التقارير الإستخباراتية الموصوفة من قبل الصحف الإسرائيلية بـ”الدقيقة جداً”، عن أن حزب الله تسلم صواريخ مضادة للبوارج الحربية.

ومن ناحية اخرى، منحت الدولة اللبنانية الغطاء الكامل للحزب عبر تشريع سلاحه بشكل رسمي، إلا أن مصادر مقربة من السفارة الاميركية في بيروت اكدوا بأن السفيرة إليزابيت ريتشارد ترى بتصرفات عون تجاوزاً للخط الأحمر ملوحة بإمكانية سحب قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان تطبيقاً للقرار 1701 الذي تم التوصل إليه عام 2006 لفض الإشتباك العسكري بين حزب الله وإسرائيل.

 

 

السابق
سياسة محشوة بالمذهبية أو أسباب مذهبية مدهونة بالسياسة.. والله أعلم
التالي
النائب حب الله: من السخافة ربط احداث عين الحلوة بالمحكمة الدولية