إيران تسلم حزب الله صاروخ «فاتح 110» بالتزامن مع تصعيد إسرائيل

حزب الله يتسلم صواريخ باليستية من إيران ويرفع جهوزيته العسكرية.

على الرغم من نفي حزب الله عبر “الإعلام الحربي المركزي” التابع له ما تداولته الصحف الإسرائيلية عن حصول غارات جوية إسرائيلية إستهدفت قوافله العسكرية في جرود نحلة والقلمون الغربي، إلا أن الاخبار المتداولة داخل حزب الله تؤكد حصول نفير عام داخل صفوفه العسكرية في لبنان وسوريا.

مصدر في حزب الله تحدث لموقع “جنوبية” عن أن “الحزب قد أعلن فعلاً النفير العام على كافة الاراضي اللبنانية في البقاع وبيروت والضاحية الجنوبية والجنوب.” ورفض المصدر ان يعلق على ما تتداوله  الوسائل الإعلامية عن قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بإستهداف مواقع للحزب في جرود نحلة اللبنانية والقلمون السوري.

إقرأ أيضاً: ترامب يريد إخراج إيران و «حزب الله» من سورية

من جهة اخرى صرح حزب الله عبر صفحة “الإعلام الحربي المركزي” بأن لا غارات عسكرية في منطقة جرود نحلة والقلمون الغربي، إلا أنه لم ينف حصول الغارة الإسرائيلية، وعليه إستبعد المصدر أن تذهب إسرائيل في تصعيدها العسكري إلى المضي في الحرب، علماً بأن إسرائيل تؤكد في الآونة الاخيرة بأن الحرب لم تعد خياراً مستبعداً.”

إقرأ أيضاً: الضاحية الجنوبية «كبش محرقة» خصوم حزب الله

وفي السياق نفسه كشفت وكالة تسنيم الايرانية عن تسلم حزب الله لصواريخ “فاتح 110″، وبحسب الوكالة إن تلك الصواريخ كان قد أشار إليها نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم  في حديث سابق مع الوكالة دون أن يأتي على ذكر إسمها، وتشير الوكالة إلى أن حزب الله اللبناني يعتبر من المالكين الرئيسيين لصواريخ فاتح 110، والتي تعد أفضل خيار لضرب مفاعل ديمونا تطبيقا لما صرح به امين عام حزب الله من تهديدات.

ويتمتع الصاروخ كما تقول الوكالة الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني بميزات وخصائص فريدة من نوعها لجهة الدقة العالية ويصل مداه إلى 250 وحتى 300 كيلو متر.

وتقول الوكالة بأن الصاروخ يتمتع أيضاً بقدرة على التحكم والتصويب الدقيق. وكانت إيران قد كشفت عن صاروخ فاتح A-110، وفاتح B -110، و فاتح C110. ويعد “فاتح دي 110” اخر نموذج معدل، بحيث يصل مداه إلى 300 كيلو متر.

وقد أشارت الوكالة تسنيم إلى أن اخر الصواريخ التي كشفت عنها إيران هي صاروخ “خليج فارس” الباليستي المضاد للسفن ويصل مداه إلى 300 كيلو متر. وكانت صحيفة يديعوت أخرونوت قد تحدثت عن تقارير إستخباراتية رفيعة المستوى أكدت حصول الحزب على صواريخ مضادة للسفن الحربية. ويشير المصدر في حزب الله إلا أن الاعلان عن إسم الصاروخ عبر منبر الحرس الثوري الرسمي، له دلالات كبرى لجهة توقيته، وختم المصدر كلامه بـ”ذكرت الوكالة في مقالتها التي كشفت فيها عن إسم صاروخ فاتح بأن ايران طورت صاروخا مضادا للسفن، وهذا يحمل دلالة اضافية.”

السابق
حزب الله ينفي الضربة الاسرائيلية وإعلام «الممانعة» يرتبك
التالي
مؤتمر طهران: رجوع الشيخ إلى صباه