مكب النفايات يثير نزاعا في «شوكين» ورئيس بلديتها يهدد!

شوكين النفايات
تشهد بلدة "شوكين" قضاء النبطية تجاوزات من قبل رئيس بلديتها التابع لحركة أمل محمود أمين الذي واجه معارضي فتح المكب داخل البلدة بالاعتداء بالضرب والتهديد بالقتل.

يبدو أن صفو شهر العسل بين الثنائية الشيعية بدأ يتعكر في عدد من القرى الجنوبية حيث أبرمت التحالفات بين “حركة أمل” و”حزب الله” على أساس الاتفاق المركزي الذي أعد منذ العام 2010 ويقضي بالتحالف في المناطق كافة في الجنوب والبقاع والضاحية والمحاصصة داخل المجلس البلدي على قاعدة الالتزام بمفاعيل الانتخابات البلدية لعام 2004.
هذا الإتفاق وإن سرى بردا وسلاما في العديد من البلدات إلا أنه واجه العديد من العراقيل والإشكالات داخل البلدة الواحدة خصوصا في دورة 2016 الانتخابية.

اقرأ أيضاً: كيف يعالج مركز صيدا النفايات وينتج الكهرباء

تداعيات الاشكالات البلدية لا تزال مستمرة حتى بعد انقضاء المعركة الانتخابية، وبلدة شوكين قضاء النبطية بدأت تشهد أولى هذه النزاعات، حيث وقع الخلاف بين رئس البلدية واعضاء أمل من جهة وبين أعضاء حزب الله، على خلفية مكب النفايات في البلدة الذي أصبح مكانا لاستقبال نفايات سائر القرى المجاورة وحتى البعيدة نسبيا. وبين أمل المؤيدة وحزب الله الرافض للمكب العشوائي إشتعل الخلاف بين رئيس البلدية محمود أمين وعضو البلدية عباس أمين حيث قام الأول بالتهجم على الثاني بالشتائم والتطاول بالأيدي لولا تدخل المصلحين من ابناء البلدة.

وبحسب مصادر من داخل البلدة فإن التوتر في “شوكين” بين أعضاء البلدية بدأ منذ أن أصبح المكب مركزا لاستقبال النفايات لأكثر من 6 بلدات مجاورة بشكل عشوائي ومخالف للمعايير البيئية، وهنا سجّل أعضاء البلدية التابعين لحزب الله إعتراضهم في الجلسة وتم تعيين موعد جلسة تم الإتفاق فيها على إغلاق المكب في تاريخ 15/12/2016 وقد تم توقيع وثيقة في هذا الشأن”. وتابع المصدر أنه “وبعدر مرور هذا التاريخ بعشرة أيام لم يتم إغلاق المكب وعندما سئل رئيس المجلس عن هذا الأمر رفض التعليق قائلا “هذا الموضوع عندي ويمنع لأي أحد التدخل”. حيث تبين أن رئيس البدية يتقاضى أموالا ولكن دون معرفة قيمتها.

ولفت المصدر إلى أن “في الظاهر يبدو وكأن الخلاف في البلدة بين الثنائي إلا انه في الواقع أن جميع الأهالي رافضين لإستمرار عمل المكب وتعالت الأصوات من قبل الجميع منددين بإصرار المجلس على فتح المكب دون وجه حق حتى أن أصبح الجميع في المجلس البلدي يُتَّهم من قبل الأهالي بسرقة الأموال وتقاضيها مقابل إستقبال النفايات من خارج البلدة”.

النفايات في شوكين
وأشار المصدر إلى أن رئيس البلدية تارة يقول أنه يتعرض لضغوط من قبل أمل لإستمرار العمل في المكب تارة أخرى يقول أنه بحجة ضخ اموال إلى البلدة الغير معروف قيمتها”. وفيما رفعت حركة أمل مسؤوليتها عن هذا الملف حيث تبين بعد التواصل مع احد قيادي حركة امل في اقليم الجنوب أن امل ليس لديها يد في الموضوع ويمكن ان يكون هناك قرار بأن تتحمل شوكين طمر نفاياتها فقط وليس نفايات القرى المجاورة، وهو ما ينفي بحسب المصدر “مزاعم رئيس البلدية واحد الاعضاء بأن هناك قرارا من قيادة امل، في حين تبيّن انه قرار شخصي وليس له علاقة بالاحزاب”. مشددا على أن “بلدة شوكين ومجلسها البلدي لم يشهد يوما خلافات بين الثنائي أمل وحزب الله“.

وعندما أصبح جميع أعضاء البلدية في دائرة الاتهامات والشكوك قام أحد أعضاء المجلس البلدي عباس أمين بفضح الوقائع على موقع التواصل فيسبوك حيث حدث جدلا كبيرا، وهو ما بدوره إستفز رئيس البلدية محمود أمين الأمر الذي دفعه في اليوم الثاني إلى تهديد الأول بالقتل والتهجم عليه كما تم الإعتداء بالضرب على أحد أقرابائه الذين عارضوا قراره بفتح المطمر لسائر البلدات على وسائل التواصل.

ولفت المصدر إلى الأمور الآن هدأت بعد تدخل المصلحين، إلا أن هناك توجه لدى أبناء البلدة إلى التحرك والاعتصام رفضا لإستمرار المكب. على أنه سيرافق هذا التحرك خطوات رسمية بتقديم شكوى لدى اتحاد البلديات ووزارة البيئة”.

اقرأ أيضاً: حزب الله «يتسلبط» على أوقاف حومين الفوقا

وقد صدر بيان عن عائلة “المرحوم الحاج محمد خليل امين” يهمنا ان نوضح لأهلنا الكرام ما يلي: ان العضو البلدي عباس أمين الذي يمثل عائلتنا الكريمة ومن خلالها يمثل بلدتنا الكريمة في المجلس البلدي وحيث ان موضوع رمي النفايات هو موضوع يهّم الجميع اهل البلدة دون استثناء بل هو يمّس كل قاطني اهل البلدة ، وانطلاقاً من حرصنا على صحة ابنائنا جميعاً فإننا قد أعلنا عن معارضتنا لكل التجاوزات المتعلقة بهذا الموضوع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بعد ان وصلت الامور مع رئيس البلدية الى طريق مسدود. مع العلم بأن المجلس البلدي قد اتخذ قراراً بالاجماع قضى باقفال المكب نهائيا بتاريخ 15-12-2016 ولكن العمل على رمي النفايات لم يتوقف بأمر شخصي من رئيس البلدية دون مراجعة المجلس البلدي. وبعد اطلاعنا الرأي العام على ما جرى من منطلق شعورنا بالمسؤولية ومطالب اهل البلدة ، تفاجأنا بأن رئيس البلدية بدأ يتعاطى مع الموضوع بشكل شخصي وغير مهني ، عندها فقد رئيس البدية صوابه واعصابه متجاوزاً حدود اللياقات والاداب العامة متلفظاً بألفاظ نابية وشتائم وسباب والتهجم على ممثل عائلتنا مازجاً امور الشأن العام بالأمور الشخصية. من هنا يهمنا ان نعبر عن اسفنا لهذه التصرفات الغير لائقة التي صدرت من رئيس البلدية التي تعبر عن جهل ومستوى غير أخلاقي والذي نتعالى عنه . نضع ما سبق برسم الرأي العام والمعنيين”.

السابق
هذه هي الاخت السرية لميلاني ترامب!
التالي
تهديدات بلا حروب بين حزب الله وإسرائيل