هل تطرد «الميادين» سامي كليب بسبب «بوست» صيدنايا؟

هل يكون الاعلامي اللبناني سامي كليب ضحية موضوعيته وحرية رأيه؟ هل يكون عقابه ايقاف برنامجه على الميادين بعد نشره رسائل مواطنين سوريين يعبرون عن شكاواه ومعاناتهم ورأيهم.

يعتبر حلف الممانعة نفسه متكاتفا ومتراصا وواحدا في لبنان وسوريا، ولكل منطقة زعيمها. وتُعد الساحة اللبنانية، باعلامها القويّ والمحترف، وعلى رأسه قناة الميادين، هي العامود الفقري لجبهة الممانعة، لكن المفاجأة الكبرى ان يتهجّم احد اركانها في سوريا على إعلاميّ بارز فيها من جبهة لبنان، اذا صح التعبير.

إقرأ ايضا: الخلاف الايراني السعودي الى الاعلام.. فهل تدفع «الميادين» الثمن؟

فقد أورد موقع (عربي 21)، خبرا ملفتا يقول “سامي كليب عميل واختراق في قناة الميادين”. هذا الخبر المفاجئ يعبر بين سطوره عن توجيه اتهام من قبل النظام السوري، على لسان سفيره السابق في الاردن بهجت سليمان، للإعلامي في قناة الميادين، اللبناني سامي كليب، بالعمالة للمخابرات الفرنسية، ربما بسبب ان كليب عاش فترة طويلة في فرنسا.
علما، ان تهمة العمالة لإسرائيل هي السياق المتعارف عليه بين اركان الممانعة والتي تستسهل توجيهها. وقال سليمان إن آلاف الرسائل وصلته، تقول بعمالة كليب مستنكرة وجوده في الميادين..

قناة الميادين
وكان كليب قد نشر على صفحته على “فايسبوك”، عددا من الرسائل من داخل سوريا، وقام باطلاع القراء عليها لتفحصها والتفكير فيها. وتتركز على حقيقة الوضع في سوريا وهل هو فعلا مؤامرة ام انه حقيقة؟

الامر الذي أثار بهجت سليمان، لكون هذه الرسائل توجه اتهاما للنظام السوري بممارسة الإرهاب في سجونها وعلى حواجزها. ومن ضمن احد الرسائل المنشورة لمواطن سوري لم يذكر اسمه: “الشعب فقد ثقته بالقيادة، بعد أن مات الآلاف في السجون ظلما، وبسبب الحصار والجوع ومنع الدولة أي شخص من انتقادها، وإلا فالتهم جاهزة والسجون بالانتظار”. اضافة الى عشرات الرسائل التي تفضح النظام وسياسته الارهابية، واعلامه الغائب عن هموم الناس..

مع الاشارة الى ان سامي كليب إعلامي لبناني درزيّ، يحمل الجنسية الفرنسية، ويقدم برنامج “لعبة الأمم” على قناة الميادين بعد تجربة طويلة في “الجزيرة الفضائية”.


اما اللواء الركن الدكتور بهجت سليمان فهو قيادي بحزب البعث السوري ومتابع للقضايا الفكرية والثقافية وخاصة من خلال جلسات حوارية مع كبار المثقفين والإعلاميين ورجال الدين ولديه العديد من البحوث والمؤلفات عن الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وابنه المتوفي في حادث سيارة باسل الأسد وعن الوضع السياسي العربي. ومن خلال لقاءات دورية متنوعة الاهتمامات عبر العقود الأربعة الماضية في الاطارات الفكرية والسياسية والأدبية ضمت أفواجا من المفكرين والمثقفين في مختلف القطاعات.

إقرأ أيضا: فيسبوك يحجب صفحة الاسد والميادين

كان، وما زال سليمان، يعمل على تطوير العلاقات مع الشعب الأردني وكافة الأحزاب العربية القومية الموجودة فيه مثل حزب البعث الأردني التي تنظم كافة النشاطات المؤيدة للنظام البعثي السوري في الأردن. ولديه مدونته الخاصة على موقع الفايسبوك، والتي تنشر كل ما يقوم بكتابته والتصريح به وهي باسم (خاطرة أبو المجد).

هذا الخلاف البارز، يدل على انه من غير المسموح لأي كان، مهما علا شأنه، ان ينتقد النظام السوري، او ان يوّجه ملاحظاته له، ولو بُعيد انفضاح مجازره بحق شعبه. فالتهمة بالعمالة جاهزة دوما. ولكن يا ترى ما هو موقف قناة الميادين؟ وهل ستعمد بسبب الضغط الى إقالة  سامي كليب؟ وهل ستؤكد تبعيتها من خلال ذلك؟.

السابق
نصرالله يخاطب نصرالله
التالي
ما صحّة «إعفاء اللبنانيين من التأشيرة الأميركية»؟