ترامب ينسج تعاون «عربي إسرائيلي» لمواجهة إيران

هل إقترب الشرق الاوسط من صراع مع إيران؟

شهدت جولة رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية ينيامين نتنياهو إلى واشنطن مناقشات ملفات ساخنة تعصف المنطقة ومن بينها ملف إيران وحزب الله، وتسعى واشنطن إلى مقاربة اقليمية من أجل انهاء النزاعات في الشرق الأوسط. وذكر نتيناهو في احدى تصريحاته من واشنطن أن الدول العربية لم تعد ترى من اسرائيل دولة عدوة بل حليفة لمواجهة داعش وإيران.

تحدث السفير المقبل للولايات المتحدة في اسرائيل ديفيد فريدمان عن دول الخليج ومصر والاردن والاسرائيل  الذين يوحدهم القلق نفسه في مواجهة ايران لأنها دولة ترعى الإرهاب. ومؤخراً أشارت التقارير الأميركية إلى ان تشكيل حلف لمواجهة التهديد الإيراني بات في مراحله الأخيرة، كذلك يسعى ترامب إلى تحقيق إنجاز من خلال التحالف الجديد وهو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت الأسبوع المنصرم عن مصادر رسمية عربية أن هذا التحالف الوليد سيضم السعودية والإمارات ومصر والأردن، وعددا من الدول الاخرى.

إقرأ أيضاً: اميركا تهدد ايران: التجربة الصاروخية لن تمر دون ردّ

وسيكون هذا التحالف شبيها بحلف “الناتو” من ناحية الدفاع المشترك والهدف الموحد، بمعنى ان الهجوم على إحدى الدول اعضاء التحالف هو بمثابة اعتداء على بقية الاعضاء. ولم يكشف حتى الان عن اسم الحلف او مكانه أو أية تفاصيل أخرى علما ان الادارة الاميركية تسعى لجعل مصر هي المقر لكونها تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

من جهته كتب مدير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى روبرت ساتلوف مقالا أشار فيه إلى ان موقف الإدارة الأمريكية عازم على الدفع باتجاه تشكيل تحالف أمريكي إسرائيلي سني. ويقول ساتلوف بأن الحلف سيتشكل من مجموعة دول شعرت للحظة بلامبالاة الإدارة الاميركية السابقة لباراك اوباما.

إقرأ أيضاً: روسيا تتحدى إيران وتدعو أميركا إلى لقاء أستانا

ومن جهة ايران صرح مساعد الشؤون السياسية لقائد حرس الثورة الاسلامية العميد رسول سنائي راد “ان اندلاع أي حرب محتملة بين ايران واميركا سيلحق الضرر باميركا.”

 

 

السابق
سحر ترودو يصيب المستشارة الالمانية ميركل أيضا!
التالي
ميزات جديدة للواتس آب… من يعرفها؟