رئيس CIA: ترامب غير جاهز لأزمات بالشرق الأوسط أو روسيا..

ليون بانيتا

قال ليون بانيتا، الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” إن البيت الابيض والإدارة الأمريكية غير جاهزة لمواجهة أزمات في العالم، لافتا إلى أن عدم الجاهزية هذا يثير قلقه.

اقرأ أيضاً: مدير السي آي ايه: أريدُ تصفية البغدادي

جاء ذلك في مقابلة مع قناة CNN، حيث قال: “إذا وقعت أزمة كبيرة مع إيران أو روسيا أو في الشرق الأوسط أو كوريا الشمالية، وأقدموا على خطوة استفزازية بصورة كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية، فكيف ستكون العملية في البيت الأبيض للتعامل مع ذلك؟”
وتابع بانيتا قائلا: “ما افهمه كمستشار لشؤون الأمن القومي، فلا أعتقد أنه هناك خطة بعد، بل حتى أننا ليس لدينا مستشار للشؤون الأمن القومي (بإدارة ترامب) فمن سيقف ويتحمل المسؤولية في هذه الأزمة التي قد تظهر؟ وتقديم اقتراحات ونصائح للرئيس والتوصيات وغيرها من الأمور التي يجب أن تقدم للرئيس ليتمكن بدوره من اتخاذ قرار في كيفية التعامل مع هذه الأزمة، وهذا ما يثير قلقي.”
وأضاف: “إذا واجهنا أزمة في الوقت الحاضر فأنا لا أرى وجود آليات في البيت الأبيض، للتعامل مع هذه الأزمات، وهذا الأمر يثير قلقي..”
ومن جهة أخرى، أفادت صحيفة وول ستريت أن مسؤولين استخباراتيين أمريكيين حجبوا معلومات حساسة عن الرئيس دونالد ترامب بسبب مخاوف من تسريبها أو المساومة عليها، الأمر الذي يعكس الشكوك العميقة بين الأجهزة الاستخباراتية والرئيس على خلفية اتصالات فريقه مع الحكومة الروسية، إضافة إلى العداء الذي أظهره حيال الوكالات الأمنية.
وفي بعض حالات حجب المعلومات، قرر مسؤولون عدم اطلاع ترامب على المصادر والأساليب التي تستعين بها الوكالات لجمع تلك المعلومات، بحسب مسؤولين حاليين وسابقين، علماً أن تلك المصادر والأساليب يمكن أن تشمل مثلاً الوسائل المستخدمة للتجسس على حكومة أجنبية.

البيت الأبيض
ونسبت وول ستريت جورنال إلى مسؤول في البيت الأبيض أن “لا شيء يدفعنا للاعتقاد أن هذه رواية صحيحة لما يحصل حالياً”. وصرح ناطق باسم مكتب مدير الاستخبارات الوطنية أن “أي افتراض أن الوكالات الاستخباراتية الأمريكية تحجب معلومات ولا تزود الرئيس وفريقه للأمن القومي أفضل الاستخبارات ليس صحيحاً”.
سوابق ولكن
وسبق لمسؤولين استخباراتيين أن امتنعوا عن ابلاغ الرئيس بخصوصيات وعموميات أعمالهم. وفي بعض الأحيان، قرروا أن السرية ضرورية لحماية مصدر، وأن كل ما على الرئيس أن يعرفه هو ما كشفه المصدر وما تعتقد الاستخبارات أنه مهم. ولكن في تلك الحالات السابقة التي حجبت فيها المعلومات، لم يكن دافع القرار قلقاً حيال صدقية الرئيس أو سريته، بحسب المسؤولين الحاليين والسابقين. وليس واضحاً تماماً عدد المرات التي حجبت فيها معلومات عن ترامب.
تصدع
وأكد المسؤولون أنهم لا يعرفون أمثلة حذفت فيها معلومات حساسة عن تهديدات أمنية أو مؤامرات محتملة. ومع ذلك، تظهر الشكوك بين المسؤولين الاستخباراتيين تصدعاً منتشراً بين البيت الأبيض والأجهزة الأمنية.
ويشار إلى أن ترامب طلب ليل الإثنين من مايكل فلين الاستقالة، بعدما قال البيت الأبيض إنه فقد الثقة به، وخصوصاً بسبب عدم إفصاحه عن تفاصيل المحادثات التي أجراها مع السفير الروسي. والأربعاء، انتقد الرئيس الوكالات الأمنية ووسائل الإعلام محملاً إياها مسؤولية سقوط فلين. وليس واضحاً بحسب الصحيفة ما إذا كان ترامب أبدى رغبة في معرفة المصادر والأساليب. وقد أبلغت الأجهزة الأمنية باختصار الإيجاز الاستخباراتي اليومي للرئيس، في كل من عدد المواضيع والمعلومات الواردة في كل منها. ومقارنة بأسلافه، اختار ترامب الاعتماد على الإجازات اليومية أقل منهم.
اعجاب ببوتين
ويوضح المسؤولون الحاليون والسابقون أن قرار عدم الافصاح عن المصادر والأساليب الاستخباراتية ينبع خصوصاً من اعراب ترامب مراراً عن اعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعوته خلال الحملة الانتخابية روسيا لمواصلة قرصنة البريد الإلكتروني لمنافسته هيلاري كلينتون. ويواجه عدد من المستشارين الحاليين والسابقين لترامب تحقيقات في شأن طبيعة علاقتهم بروسيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على هذه المسألة. وبعد استقالة فلين، طالب نواب الحكومة بكشف مضمون محادثاته مع السفير الروسي سيرغي كيسلياك والإفضاح عما إذا كان ترامب على علم بمحادثات فلين أو إذا كانت حصلت بتوجيهات منه.
مخاوف من ترامب
ونفى مسؤولان استخباراتيان بارزان أن يكون فلين أجرى اتصالات مكثفة بمسؤولين روس. وقال أحدهم إن أياً من المستشارين الآخرين أجرى اتصالات مكثفة مع مسؤولين روس.
وصرح النائب آدام شيف، وهو مسؤول بارز في لجنة الاستخبارات أنه سمع مخاوف في شأن اطلاع ترامب على معلومات استخباراتية حساسة.

السابق
إخلاء طائرة للميدل إيست بعد شكوك بوجود قنبلة متفجرة
التالي
إجا ليكحلها عماها